أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Oct-2018

6200 قضية تتعلق بالجرائم الإلكترونية منذ بداية العام الحالي

 بترا

قال مدير وحدة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام المقدم رائد الرواشدة ان الأردن سجل 6200 قضية تتعلق بالجرائم الإلكترونية في عام 2018، وعدد الجرائم عام 2017، 5700 قضية، في حين تعاملت الوحدة عام 2015 مع 48 قضية فقط، عازيا سبب زيادة عدد القضايا إلى انتشار الأجهزة الذكية والاستخدام المفرط للتكنولوجيا.
 
واضاف الرواشدة خلال الجلسة الحوارية التي نظمها ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي بعنوان: وحدة الجرائم الإلكترونية ودورها الرقابي:
 
ان القوانين وضعت للمسؤول والمواطن ولا أحد فوق القانون، وأن مكتب المدعي العام موجود لاستقبال أية شكوى مقدمة، وأن وحدة الجرائم الإلكترونية لا تحابي أي إنسان مهما كان، وتعمل ضمن القانون وتحت مظلته.
 
وأكد أن الوحدة تعمل لخدمة المواطنين، وتتعاون مع شركات عالمية لمتابعة القضايا، من ضمنها مواقع التواصل الاجتماعي التي تستجيب بشكل كبير للقضايا وخاصة العنف ضد الأطفال. وحول التطبيقات الإلكترونية شدد على ضرورة الاطلاع على الأحكام والشروط التي تقدمها التطبيقات وأخطرها فتح الكاميرا لما لها من أضرار ومخاطر.
 
وفيما يتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي، بين الرواشدة أن الأردن من أكثر دول العالم استخداما للفيسبوك بحسب دراسة أجريت أخيرا. ودعا إلى متابعة الأطفال وعدم تركهم لاستخدام الأجهزة الذكية لساعات طويلة، مشيراً إلى دراسة طبية أفادت بإن 40 بالمئة من الأطفال لديهم مشاكل بالنظر بسبب الساعات الطويلة التي يقضونها في استخدام تلك الأجهزة. واوضح أن هناك حملات توعية من الوحدة للحد من الإشاعة، مثل وجود مخدرات توزع على طلاب المدارس تشبه الفراولة وأشكال الحلويات، بالرغم من النفي الدائم لها، مشيراً إلى أن بعض الإشاعات جاءت بهدف النيل من اقتصاد الدولة، أو ابتزاز مستثمر أو شركة، فيكون القضاء عليها بعدم تداولها.
 
بدوره اكد الدكتور طلال ابو غزالة الذي رعى الجلسة، ان الملتقى أنشئ بهدف توفير مساحة للجميع للتعبير عن آرائهم في مختلف القضايا كمنصة فكرية للبحث والدراسة وتقديم المقترحات.