أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Jan-2015

"عمان" يتراجع بداية تعاملات جلسة الأربعاء
عمان اكسشينج – تراجع مؤشر سوق عمان المالي في بداية تعامل جلسة اليوم الأربعاء من دون إغلاق جلسة أمس الثلاثاء التي كان اغلق معها المؤشر العام عند 2168.3 نقطة مرتفعاً 0.15% عند أعلى مستوى له منذ ابريل 2014.
بجلسة أمس الثلاثاء واصل المؤشر العام لبورصة عمان صعوده وللجلسة الخامسة على التوالي، كما كان متوقعاً بجلسة أمس طغت عليها آجواء الترقب والتركيز الشديد ممزوجة بحالة من الحذر والإرباك نتيجة وصول الأسعار سواء أسعار أسهم الشركات أو المؤشر العام لمستويات مفصلية سيكون لها تاثير مباشر على طبيعة تداولات المرحلة القادمة.
ويلاحظ كيف تحركت أسعار الأسهم وكذلك أسعار المؤشر العام ضمن مديات سعرية محدودة وخاصة أنها حاولت الصعود في بداية الجلسة لتسجيل قمم وأرقام جديدة ولكن قوة وأهمية مستويات الأسعار الحالية كانت امتحان حقيقي للسوق ونجحت فعلاً في وقف إستمرار صعود الأسعار، ولذلك فان هذه الفترة تعتبر مهمة وتاريخية في انتظار حدوث نقلة سعرية ستحدد لنا طبيعة الحركة القادمة.
التحليل القطاعي: تراجع آداء جميع قطاعات السوق الرئيسية ورغم ذلك فقد استمر ارتفاع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.15% فيما تراجع القطاع الصناعي 0.18% و قطاع الخدمات 0.33%، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي بنسبة 61.88% من حجم التداول الكلي. 
التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- أخيراً وصل المؤشر لمستويات المقاومة المتوقعة وتوقف عندها في انتظار معرفة ردة فعل المؤشر مع هذه المقاومة كيف ستكون، المقاومة القريبة من 2167 نقطة هي بالأصل مقاومة المسار الأفقي لحركة المؤشر العام والذي يسيطر عليه منذ شهر أبريل الماضي. 
2- كما أنها مستويات مقاومة تحوي على ثلاث نقاط تلامس و بمعنى آخر هي مستويات تحوى على قمتين سابقتين ولذلك إختراقها يعتبر نقلة سعرية مهمة في مسار المؤشر نحو الصعود.
 
3- أهمية المستويات الفنية 2167 نقطة كمقاومة فنية يؤكدها بكل وضوح موشر الزخم RSI وهو مؤشر يبين حالة الزخم الموجودة بالسوق ويبين درجة التسارع في حركة المؤشر حيث نلاحظ أن المؤشر أغلق تماماً عند مستويات مقاومته، وهذا يجعلنا نستنتج إن إختراق المؤشر للمستويات 2167 نقطة سيرافقه إختراق مؤشر RSI لمستويات مقاومته وبالتالي تأكيد صحة الإختراق وتأكيد الحالة الإيجابية. 
بناءاً على المعلومات السابقة فان حركة المؤشر القادمة أو المتوقعة تعتمد بالدرجة الآولى على قدرة المؤشر باختراق المستويات 2167 والتي يشكل إختراقها إيجابية كبيرة بينما يعتبر عدم القدرة على إختراقها سلبية كبيرة.