أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2019

معافاة القطاع التجاري تخدم الاقتصاد الوطني*محمد داودية

 الدستور

حصلت كتلة التاجر برئاسة خليل الحاج توفيق في انتخابات مجلس غرفة تجارة عمان على 8 من اصل 9 مقاعد. وفي اشارة إيجابية جدا موجهة الى هيئة التجار العامة والى الرأي العام، اشركت الكتلة الفائزة، طارق الطباع الذي يتمتع بخبرة ومعرفة عميقة بمشكلات القطاع التجاري واحتياجاته وهو العضو الوحيد الفائز من كتلة عهد، اشركته في لجان المجلس الجديد، واختارته نائبا ثانيا للرئيس، في تأكيد على أن الانتخابات انتهت. وأن المجلس موحد. وانه للجميع. وان اعضاء المجلس الجديد الذين يعملون الآن هم «كتلة الوطن» لا كتلة التاجر و لا كتلة عهد، كما قال لي رجل الأعمال العريق الصديق الدكتور نبيل الخطيب.
وفي اشارة تحمل الإنصاف والتقدير لكل الهيئات السابقة، بما فيها مجلس غرفة التجارة الأسبق، الذي ضم قيادات اقتصادية وتجارية بارزة مشهودا لها مثل غسان خرفان ونافذ عليان وطارق حمدي الطباع وجمال فريز ومحمد البقاعي ويوسف مراد ونضال ابو هيكل وعبد الرحمن النابلسي وفلاح الصغير، أعلن خليل الحاج توفيق الرئيس الجديد للغرفة ان المجلس الحالي «سيبني على الإنجازات التي حققتها مجالس الغرفة المتعاقبة منذ تأسيسها عام 1923». 
تابعت الحملة الانتخابية من ألفها إلى يائها، ولم أسمع خلالها كلمة انتقاص من جهد المجلس السابق. أو أي طعن بأي عضو فيه. أو اي تعريض شخصي بمرشح منافس، من اي مرشح ضد أي مرشح.
وقع ضغط كبير علي موقع الانتخابات وساحاته بكلية القدس، بسبب تدفق المناصرين والناخبين، مما تعذر معه العثور على موقف سيارة في منطقة قطرها اوسع من كيلومتر. الأمر الذي يستدعي من الهيئة المستقلة للانتخابات، التي أشرف رئيسها الدكتور خالد الكلالدة بنفسه على العملية الانتخابية، معالجة الاكتظاظ في الانتخابات القادمة وتوزيع الأعباء على اربعة مواقع في العاصمة على الأقل في اية انتخابات لاي قطاع ينتسب إليه الآلاف. 
مهم جدا التجانس بين اعضاء المجلس الفائزين من كتلة واحدة وبرنامج واحد، المكون من قامات مرموقة محترمة تتميز بالحيوية والحماسة، لكنها جديدة على العمل النقابي: خليل الحاج توفيق، بهجت حمدان، جمال بدران، نبيل الخطيب، ماهر يوسف، خطاب البنا، سلطان علان، علاء ديرانية، امامه مشكلات خانقة عويصة، تضغط على القطاع التجاري الأردني وتلحق به أضرارا فادحة، المأمول ان يعكف المجلس على تحديدها والتوجه نحوها بمسؤولية وبإبداع وبلا بيروقراطية.