أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-May-2018

مناقصة لشراء 120 ألف طن قمح الأربعاء

 الغد-طارق الدعجة

تحيل وزارة الصناعة والتجارة والتموين، بعد غد، مناقصة لشراء 120 ألف طن من القمح، وفق بيانات صادرة عن الوزارة.
وأظهرت البيانات أن على كل مستورد يرغب بالدخول في العطاء، مراجعة الوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل (650) دينارا غير مستردة.
وقال المتحدث الرسمي في الوزارة، ينال البرماوي "إن الوزارة ضمن خططها واستراتيجيتها تقوم بشكل دوري في طرح عطاء لشراء كميات من الحبوب سواء من القمح أو الشعير للحفاظ على مخزون آمن يكفي أطول مدة".
وجدد التوضيح أن الوزارة تقوم قبل طرح مناقصة شراء القمح بوضع مواصفات وشروط بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية، وبعد طرح العطاء يتقدم لهما العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.
وبين البرماوي أن مخزون المملكة من القمح يغطي استهلاكا يتجاوز 10 شهور؛ حيث تمتلك الوزارة كميات في المستودعات ومتعاقد عليها بالطريق الى المملكة تتجاوز 11 شهرا في ظل استهلاك شهري يصل الى 80 ألف طن.
وتقوم الحكومة حاليا بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج أنواع الطحين، وتقوم الأخيرة بدورها ببيع الطحين الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 222 دينارا للطن والطحين الزيرو عند 230 دينارا للطن.
وكانت الوزارة فتحت باب استيراد القمح المخصص لإنتاج الطحين أمام القطاع الخاص والمخابز بعد قرار رفع الدعم عن مادة الخبز شريطة الالتزام بنسب الاستخراج المحدد من قبل الوزارة، وذلك لضمان توفير الخبز للمواطنين بجودة عالية.
وتشترط الوزارة على المطاحن استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 % إضافة الى استخراج الطحين الزيرو بـ72 % ونسبة استخراج النخالة 28 % وتحديد نسبة استخراج الطحين البلدي بـ85 % ونسبة استخراج النخالة بـ15 %.
ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 15 مطحنة، فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 50 ناقلا رئيسيا، بالإضافة الى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين. ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.
في حين تقوم الوزارة باستيراد الشعير وبيعه لمرابي الأغنام بأسعار مدعومة؛ حيث يبلغ سعر طن الشعير لهذه الشريحة 175 دينارا، في حين يباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند 196.6 دينارا لكل طن.
كما تبيع الوزارة الشعير للشركات المستوردة للمواشي عند مستوى 196.6 دينارا للطن، في حين تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام عند 77 دينارا للطن، و145 دينارا للطن لباقي مربي الثروة الحيوانية.
وتقوم الوزراة باستفاء مبلغ 1500 دينار مقطوع عن كل حملة بدل دعم عن الأعلاف التي قدمتها الحكومة للأغنام البلدية.