أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Mar-2017

توجه لمنح لحوم الأغنام "العواسي الأردنية" علامة تجارية

 

عمان-الغد- تعتزم وزارة الزراعة منح لحوم الأغنام "العواسي الأردنية" علامة تجارية ومؤشرا جغرافيا أردنيا يحقق فرصا تسويقية وتصديرية منافسة عالميا، بحسب وزير الزراعة خالد الحنيفات.
وأكد الحنيفات، خلال ترؤسه أمس اجتماعا لمندوبين من الديوان الملكي الهاشمي والصندوق الأردني الهاشمي لتنمية البادية، أهمية الاستفادة من المبادرات الملكية وانعكاسها الايجابي على التنمية المحلية للمساهمة في رفع القيمة الإنتاجية للمنتجات الزراعية بشقيها النباتية والحيوانية وتحسين جودتها للمساهمة في زيادة فرصها التصديرية وزيادة العائد الاقتصادي الناتج عن تسويقها، ما يؤدي لزيادة مساهمة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الإجمالي.
من جهة ثانية، أكد الحنيفات أهمية انتاج بذور الخضراوات محليا وتغطية احتياجات السوق المحلية واستخدام التكنولوجيا الحديثة التي تعتبر أحد مستلزمات الانتاج الزراعي والتوسع في هذا الاستثمار ذات العائد الاقتصادي المتميز، مبينا أن إنتاج البذور الزراعية في الأردن له مستقبل واعد.
وقال، خلال لقائه نقيب تجار المنتجي الزراعيين صالح الياسين وعدد من الشركات المحلية المنتجة للبذور، إن الأردن يعتبر أول دولة عربية منتجة للبذور.
وشدد على دعم الحكومة للقطاع الزراعي ومنها اعفاء مدخلات الانتاج من الضريبة، داعيا إلى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة لإنتاج البذور والتعاون معها "لاننا نعول على هذا القطاع وتطوره".
وتم خلال اللقاء بحث عدد من المواضيع التي تتعلق بإنتاج بذور الخضار الهجينة وتذليل المعوقات التي تواجهها خصوصا في مجال استكمال تأهيل مختبر البذور لاعتماده من قبل الاتحاد العالمي لفحص البذور (الاستا) بالتعاون بين الوزارة والمركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي والمعنيين بإنتاج بذور الخضار، فضلا عن إشراكهم في وضع التعليمات التي تنظم استيراد وتصدير وتعليمات والشروط المتعلقة بإنتاج بذور الخضار.
يذكر بان عدد  الشركات المنتجة للبذور الهجينة يبلغ 16 شركة مرخصة يصل إنتاجها لحوالي 32 طن بذور بقيمة تقدر بنحو 20 مليون دينار.
وتصدر البذور الاردنية لـ50 دولة، بحسب احصائيات العام الماضي.