أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-May-2017

اليابان تنشر أسماء الشركات المخالفة لقوانين العمل

رويترز 
 
نشرت الحكومة اليابانية للمرة الأولى، قائمة على مستوى البلاد تضم أسماء أكثر من 300 شركة انتهكت قوانين العمل، على أمل أن يساعد هذا الأسلوب في إنهاء المخالفات وتفادي الوفيات نتيجة الإفراط في العمل.
 
وفي القائمة التي نشرتها وزارة العمل على موقعها الإلكتروني هذا الأسبوع، وردت أسماء مثل وكالة «دينتسو» للإعلان وشركة «باناسونيك» للإلكترونيات لعمل الموظفين وقتاً إضافياً.
 
وأصبحت المخالفات مثل الإفراط في العمل شائعة في اليابان في السنوات العشر الأخيرة، إلى حد أن وسائل الإعلام تصف هذه الشركات بالشركات «السود».
 
وشهدت اليابان غضباً شعبياً بسبب ساعات العمل الطويلة وانتحار موظف شاب في وكالة «دينتسو» عام 2015، والذي وجدت الحكومة في ما بعد أن انتحاره كان نتيجة الإفراط في العمل، ما دفع رئيس الوزراء شينزو آبي إلى الاهتمام بإجراء إصلاحات في هذا الصدد.
 
وشملت قائمة وزارة العمل 334 شركة تلقت تحذيرات من الإسراف في العمل لنوبات إضافية، فضلاً عن انتهاكات عمّالية أخرى بين تشرين الأول (أكتوبر) وآذار (مارس).
 
وقالت مسؤولة في وزارة العمل، أن القائمة لم تشمل الشركات الخاضعة للتحقيق كلها. وأضـافت أن الوزارة لا تنشر أسماء الشركات إلا حيـــن تقــــرر أن هذا سيساعد في تشجيعها علـــــى الالتزام، وسيصب في المصلحة العامة.
 
واعتمدت حكومة آبي في آذار، خطة عمل لإجراء إصلاحات شاملة لممارسات التوظيف، وتشمل وضع قيود على نوبات العمل الإضافية وتحسين أجور الموظفين الذين يعملون بدوام جزئي وبعقود موقتة.