أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Apr-2020

فتح باب المنافسة لتقديم العروض التمويلية لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة السعودية

 «الشرق الأوسط»

لا تزال الجهود الحكومية السعودية تتواصل في توفير مصدات تعطل تداعيات فيروس «كورونا» الاقتصادية على القطاع الخاص في البلاد بجملة من المبادرات وحزم من المحفزات المعززة لاستمرار قطاعات الأعمال والأنشطة الاقتصادية، يأتي آخرها فتح باب المنافسة للجهات التمويلية لتقديم العروض التمويلية للمشروعات الصغيرة وأفكار رواد الأعمال، في وقت أطلقت حملة تشجيعية لدعم المستثمرين في المجال الصناعي.
ودعت مؤسسة النقد العربي السعودي أمس جهات التمويل من البنوك، والمصارف، وشركات التمويل، لتقديم خدماتها لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال بوابة «تمويل» الإلكترونية المعتمدة مؤخرا من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، للاستفادة من الخدمات المقدمة ومعالجة الطلبات التي ترد إلى البوابة خلال الأوقات المحددة.
وقالت «مؤسسة النقد» أمس إن من إيجابيات هذه البوابة فتح باب المنافسة بين الجهات التمويلية لتقديم عروض تمويلية مناسبة لتلك المنشآت وتوفير الوقت والجهد، مما يساعد في رفع معدل الإقراض والاستثمار وتنمية الاقتصاد.
وترى «مؤسسة النقد» أن هذه المبادرات تأتي للمحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، ودعم النمو الاقتصادي المتوازن والمستدام، بما في ذلك تمكين القطاع المالي من دعم نمو القطاع الخاص، واستراتيجية «ساما» الداعمة لتفعيل استخدام القنوات الإلكترونية للرقي بمستوى الخدمات المقدمة، بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030. إلى جانب التعاون المستمر والمثمر مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بما يخدم المصلحة العامة.
وتعدّ بوابة «تمويل» الإلكترونية المعتمدة من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، منصة تجمع رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الباحثين عن التمويل مع الجهات التمويلية المرخصة.
وفي تطور آخر لمجابهة «كورونا»، أطلقت هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، حملة «ندعمكم لاستمرار أعمالكم»، بهدف مساندة مستثمري المدن الاقتصادية وضمان استمرارية أعمالهم.
وبحسب بيان صدر عن الهيئة أمس وجهته لمستثمري المدن الاقتصادية، فإن حملة «ندعمكم لاستمرار أعمالكم» تمثل مجموعة من المحفزات تستمر حتى انتهاء النصف الأول من العام الجاري، وتشمل تجديد التراخيص الاستثمارية، وتأجيل سداد عدد من المستحقات الخاصة بخدمات التراخيص الاستثمارية والخدمات العقارية والبلدية، بالإضافة لتأجيل سداد مبالغ المخالفات المسجّلة وتعليق إيقاف الخدمات للمتخلّفين عن السداد إلى جانب دورها في التمكين من الاستفادة من المبادرات الحكومية الأخرى التي أطلقتها قيادة المملكة للحد من تبعات أزمة فيروس «كورونا» على القطاع الاستثماري في البلاد.
وبالتوازي مع إطلاق حملة «ندعمكم لاستمرار أعمالكم»، أطلق مركز الخِدْمات الحكومية المتكاملة تحت مسمى (360°) خدمة «واتساب» للمستثمرين بهدف تيسير حصولهم على الخدمات، لتنضم الخدمة الجديدة إلى منصات التواصل الأخرى مثل الموقع الإلكتروني، والبريد الإلكتروني والهاتف.
وينسجم إطلاق خدمة «واتساب» للمستثمرين مع توجه الهيئة لتحفيز المستثمرين للتقديم على الخدمات الإلكترونية عبر المنصات المتعددة منذ إطلاق التوجيه للعمل عن بعد، حيث يوجد فريق الخدمة الإلكترونية على مدار اليوم لاستقبال الطلبات والاستفسارات الخاصة به، وكذلك لاستقبال الطلبات الخاصة بالحصول على الخِدْمات الحكومية الأخرى.