أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Sep-2018

العمالة الوافدة..ملف ساخن*زياد الرباعي

 الراي-معالجة الفقر والبطالة مطلب دائم للاحتجاجات والمواطنين ، والهم الاقتصادي من أولويات الدولة ، والحل ليس صعب المنال ، ويحتاج لجهد حكومي متاح ، والعمالة الوافدة ركن اساسي في الحل ، ولكن لملف العمالة خفايا ودهاليز ،جزء منه يتعلق بالوزارات المعنية ،وأخر بالنقابات والاتحادات والسماسرة ، والمكاتب العمالية والمواطنين، وكل له غاياته ومكتسباته التي يحاول تعطيل أي اجراء ضابط للعمالة الوافدة بحجج واهية.

 
في المملكة أكثر من مليون عامل مصري ، أغلبهم بلا تصاريح عمل ، وهناك 110 الاف لاجئ سوري ،حصلوا على تصاريح ،واضعافهم بلا تصاريح ، عدا عن الباكستانيين واليمنيين والسودانيين وغيرهم ،وعاملات المنازل من كل الجنسيات.
 
وعلى مدار سنوات ،فشلت كل حملات ضبط العمالة الوافدة ، ليكون التمديد سمة دائمة لتصويب الاوضاع ،وما زال دون جدوى ، لان العمالة الوافدة رافد مالي لخزينة الدولة ، وبعض السماسرة والمكاتب ،وهذا ما كشفته تحقيقات العمل وخاصة في المفرق والزرقاء.
 
رئيس الوزراء في محاضرة له يقول ان الاردن متضرر كثيرا في مجال قطاع الاسكان والانشاءات بسبب دخول العمالة الوافدة غير الماهرة، داعيا الى تدريب العامل الاردني عليها ، ذاكرا ان هناك مشروعا كبيرا ستنفذه الحكومة لتشغيل الايدي العاملة الاردنية وتوفير مساكن في مناطق مكتظة للاسر الصغيرة.
 
وفي جانب أخر وبنفس اليوم ،يقر اجتماع برئاسة نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر السماح بتلبية احتياجات المزارعين من العمالة الوافدة, بحيث تبدأ وزارة العمل باستقبال طلبات أصحاب العمل , اعتبارا من 23 أيلول ولمدة شهر, وفقا للإجراءات المتبعة في وزارتي العمل والزراعة.
 
وللأسف فان أغلب الاختراقات في تصاريح العمالة الوافدة تأتي من القطاع الزراعي ،فجل العمالة الوافدة باقرار جميع الجهات ،تعمل في المطاعم والعمارات وغسيل السيارات واسواق الخضار ،وفي مهن لم يصرح لهم العمل بها ، وخاصة في مدن كبرى عمان ، اربد ، الزرقاء والعقبة.
 
ملف العمالة الوافدة شائك ، لكن الحزم فيه ومعالجته عنوان رئيسي للحد من الفقر والبطالة والفساد ،وخاصة اذا تم ضمن استراتيجية واضحة للتشغيل والتدريب.