أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Apr-2017

النفط إلى أكبر خسارة أسبوعية في شهر

رويترز 
 
ارتفعت أسعار النفط أمس، لكنها بقيت متجهة إلى تكبد أكبر خسارة أسبوعية في شهر، وسط شكوك في أن تؤدي تخفيضات الإنتاج التي تقودها «أوبك» إلى إعادة التوازن للسوق التي تعاني من تخمة في المعروض. وزاد خام القياس العالمي مزيج «برنت» في العقود الآجلة ثمانية سنتات إلى 53.07 دولار للبرميل، لكنه ظل متجهاً إلى تكبد خسارة أسبوعية نسبتها خمسة في المئة هي الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في 10 آذار (مارس). وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 50.82 دولار للبرميل بزيادة 11 سنتاً عن الإغلاق السابق، واتجه إلى تسجيل هبوط أسبوعي نسبته 4.5 في المئة هو الأكبر منذ الأسبوع المنتهي في 10 آذار أيضاً.
 
ونزل الخامان أكثر من 3.5 في المئة لكل منهما في وقت سابق هذا الأسبوع، بعدما تنامت الشكوك في تأثير الجهود التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً خلال النصف الأول من العام الحالي. وقفز الإنتاج الأميركي نحو 10 في المئة منذ منتصف 2016 ليصل إلى 9.25 مليون برميل يومياً، مقترباً من مستوى كل من السعودية وروسيا وهما أكبر منتجين للنفط في العالم.
 
وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن قراراً بخصوص تمديد الاتفاق العالمي على خفض إنتاج النفط إلى النصف الثاني من العام لم يُتخَذ بعد، لكن الأمر سيناقش مع «أوبك» في 24 أيار (مايو). وأضاف خلال زيارة إلى طوكيو أن تخفيضات إنتاج النفط الروسي بلغت 250 ألف برميل يومياً وستصل إلى المستوى المستهدف البالغ 300 ألف برميل يومياً بحلول نهاية نيسان (أبريل). وأشار إلى أن سوق النفط تتحسن في ظل تخفيضات إنتاج «أوبك» وبعض الدول غير الأعضاء في المنظمة ومن بينها روسيا، ما يقلص فائض المعروض الذي ضغط على الأسعار لسنوات. وأعطت السعودية والكويت وهما من كبار منتجي النفط الخليجيين تلميحاً واضحاً أول من أمس إلى أن «أوبك» تفكر جدياً في تمديد تخفيضات الإنتاج.
 
وقال مصدر متابع لجدول تحميل ناقلات النفط في إيران إن من المتوقع أن تبلغ صادرات البلاد من النفط الخام أدنى مستوى لها في 14 سنة في أيار، ما يشير إلى أن طهران تجد صعوبة في زيادة صادراتها بعد تصريف المخزونات الموضوعة في ناقلات. وقد يعزى الانخفاض لأسباب من بينها هبوط الطلب، إذ من المتوقع أن تنخفض الشحنات المتجهة إلى الهند إلى أدنى مستوى في سنة بعد خلاف في شأن ترسية عقد حقل غاز وهبوط طلبات اليابان بأكثر من النصف مقارنة بمستواها في نيسان. ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي صادرات إيران من النفط الخام نحو 1.7 مليون برميل يومياً في أيار، مع تخزين نحو 100 ألف برميل يومياً على ناقلات وفق المصدر.