أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Sep-2020

«أرامكو السعودية» تبطئ خطط التنويع وسط تراجع القطاع النفطي

 واشنطن – وكالات الأنباء: أوردت صحيفة «وول ستريت جورنال» نقلاً عن مصادر مُطَّلِعة أن «أرامكو السعودية» تعكف على مراجعة خطط للتوسع محلياً وخارجياً، وذلك في مواجهة انخفاض حاد لأسعار النفط وعبء توزيعات الأرباح.

وأفاد التقرير أن الشركة ستعيد النظر في خطة حجمها 6.6 مليار دولار لإضافة إنتاج البتروكيميائيات في مصفاتها «موتيفا» في تكساس، وكذلك في مشروع كبير للغاز الطبيعي مع «سيمبرا إنِرجي» في تكساس أيضا.
وقالت الصحيفة أن «أرامكو» ستعلق أيضا استثمارات في مصافي تكرير في الصين والهند وباكستان.
وتقلص شركات النفط في أنحاء العالم شتى أوجه الإنفاق لدعم السيولة في الوقت الذي يواجه فيه القطاع توقعات لأسعار نفط منخفضة لفترة طويلة بعد أن بددت جائحة كوفيد-19 الطلب على الوقود.
وأضاف التقرير أن الشلركة ستؤجل لمدة عام خططاً لتعزيز الطاقة الإنتاجية للخام داخل السعودية إلى 13 مليون برميل يومياً من 12 مليون برميل يومياً حالياً.
وفي الشهر الماضي، أوردت صحيفة «فايننشال تايمز» اللندنية أن الشركة تعتزم خفض إنفاقها الرأسمالي إلى ما بين 20 و25 مليار دولار هذا العام لدفع توزيعات أرباح تبلغ 75 مليار دولار تعهدت بها للمستثمرين لدى طرحها العام الأولي العام الماضي.
ولم ترد «أرامكو» حتى الآن على طلب للتعقيب.
وأظهرت أحدث بيانات مالية صدرت عن الشركة تراجع أرباحها بنسبة 50.5 في المئة خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 87.1 مليار ريال (23.2 مليار دولار)، 175.9 مليار ريال (46.9 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2019.
وأرجعت الشركة سبب تراجع الأرباح إلى انخفاض أسعار النفط وخسائر إعادة تقييم المخزون، وتدني هوامش الربح في أعمال التكرير والكيماويات على صافي الدخل خلال 2020.