أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jul-2016

أسهم أوروبا تواصل التعافي بعد خروج بريطانيا بقيادة البنوك

ميلانو/لندن (رويترز) - صعدت الأسهم الأوروبية في مستهل التعاملات يوم الجمعة مرتفعة للجلسة الرابعة على التوالي مع انحسار المخاوف الناجمة عن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي بدعم من توقعات باتخاذ البنك المركزي المزيد من إجراءات الدعم.

وزاد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0715 بتوقيت جرينتش في حين ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.3 بالمئة.

غير أن المؤشرين لا يزالان دون مستوياتهما التي بلغاها قبل صدمة الاستفتاء البريطاني الذي أثار مخاوف من مخاطر سياسية في أوروبا وهو ما أثر سلبا على أسهم القطاع المالي.

وصعد مؤشر قطاع البنوك 1.2 بالمئة ليصبح أكبر الرابحين على مستوى القطاعات. وزاد سهم انتيسا 3.7 بالمئة ليتصدر قائمة الرابحين على مؤشر يوروفرست في حين سجل سهما دويتشه بنك ولويدز ارتفاعا حادا.

وقال بعض المستثمرين إن القطاع تلقى دعما من أنباء عن أن المفوضية الأوروبية وافقت على برنامج ضمانات إيطالي لتقديم سيولة إلى البنوك المتعثرة عند الحاجة.

وذكر تقرير لوكالة بلومبرج أن البنك المركزي الأوروبي يدرس تيسير قواعد مشترياته من السندات وهو ما اعتبر عاملا داعما للسوق أيضا.

وارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني للجلسة الرابعة على التوالي ليتجه لتحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية في أربع سنوات ونصف السنة مع تعافي البنوك بعد موجة بيع أعقبت التصويت لصالح خروج بريطانيا.

وزاد المؤشر البريطاني 15.12 نقطة أو 0.3 بالمئة ليصل إلى 6519.45 نقطة وبلغت مكاسبه منذ بداية الأسبوع 6.2 بالمئة بما يضعه على الطريق إلى تسجيل أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ ديسمبر كانون الأول 2011.

وتصدرت أسهم البنوك مكاسب السوق الريطانية إذ ارتفع مؤشر القطاع 1.2 بالمئة مع صعود أسهم لويدز وباركليز وآر.بي.إس بنسب تراوحت بين اثنين وثلاثة بالمئة.

ورغم أن القطاع لا يزال منخفضا 10 بالمئة منذ الاستفتاء إلا أنه تلقى دعما بعدما قال محافظ بنك انجلترا المركزي مارك كارني يوم الخميس إن البنك قد يحتاج لضخ المزيد من المحفزات في الاقتصاد البريطاني بعد الصدمة التي أحدثها التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وزاد مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.55 بالمئة عن الفتح في حين ارتفع داكس الألماني 0.63 بالمئة