أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Oct-2019

بـطاطا فاســدة تغــزو الأسـواق المحليـة تثير مخاوف المواطنين

 الدستور - حازم الصياحين

شكا مواطنون في محافظة اربد ولواء الأغوار الشمالية من وجود بطاطا فاسده وعليها تعفن داخل الأسواق.
وبين مواطنون في بلدة المشارع بلواء الأغوار الشمالية بأنهم تفاجاوا من وجود بطاطا فاسدة عند شرائها داخل الأسواق وتظهر عليها علامات العفن ورائحة كريهة.
وطالب المواطنون الجهات المعنية بضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق التجارية والسوق المركزي في محافظة اربد لضبط هذه الكميات التي باتت تغزو الأسواق وبأسعار زهيدة.
 
 فيما انتقد مدير زراعة محافظة اربد الدكتور عبدالوالي طاهات سلوك عدد من التجار نشروا صور بطاطا تالفة وفاسدة تتواجد باسواق اربد هدفهم محاربة المنتج المحلي كوسيلة ضغط على وزارة الزراعة لاظهار ان المنتج المحلي غير صالح للاستهلاك و لفتح باب استيراد هذا المنتج بعد اتخاذ قرار بمنع استيراده من اجل حماية المنتج المحلي.
واكد ان نسبة البطاطا المخالفة للمواصفات الفنية القياسية الاردنية تقدر بنحو 8 بالمئة من حجم الكميات المتواجدة في السوق المركزي لمحافظة اربد والمقدرة بحوالي 70 طنا.
وبين الطاهات ان كميات البطاطا المصابة بمرض القلب الاسود والتبقعات تصل إلى 3 بالمئة من كميات البطاطا المخالفة للمواصفات القياسية، موضحا أن لجنة فنية في المديرية بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء في اقليم الشمال أجرت امس الأحد كشفا حسيا على عينات مختلفة من المادة الموجودة في السوق المركزي ومحلات التجزئة.
واشار إلى انه تم الايعاز لتجار الجملة في السوق المركزي بفرز البطاطا لأكثر من صنف، وتدريجها، وعدم احضار أي صنف للسوق تظهر عليه علامات التبقع والقلب الاسود، وغيرها من المعايير المحددة في المواصفة الاردنية، اضافة إلى تفعيل دور لجنة الاتلاف وتأمين الحماية اللازمة لها.
ولفت إلى انه تم تشكيل لجنة فنية ميدانية لمتابعة محصول البطاطا، وما يورد منه إلى السوق المركزي أو ما يعرض منه للبيع على الطرقات أو في محلات التجزئة، مؤكدا انه لا تهاون في حماية المستهلك بتناول منتج زراعي صحي وآمن إلى جانب متابعتها ومراقبتها لجميع الأصناف الموجودة في الاسواق من مختلف المنتجات الزراعية.
 وزارة الزراعة
 أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي، على جودة المنتجات الأردنية، ومطابقتها للمواصفات والمقاييس الوطنية، موضحا أن المنتج الأردني من البطاطا عالي الجودة.
وبين المجالي في توضيح أنه يتم فحص كل المنتجات الزراعية المخزنة والمبردة والمراقبة من قبل وزارة الزراعة والتي تدخل إلى الأسواق المركزية من قبل الفنيين العاملين في وزارة الزراعة، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقّ المخالفين.
وأكد المجالي أنه لايوجد بطاطا مستوردة في الاردن، قائلا «إن بعض الكميات البسيطة التي تعرضت لسوء التخزين من قبل بعض تجار التجزئة يتم بيعها عبر الباعة المتجولين والبسطات تلافيا لرقابة وزارة الزراعة»، مشيرا الى اطلاق خط ساخن لمتابعة هذه المعلومات. 
وتابع المجالي «ان موسم البطاطا يبدأ اعتبارا من تاريخ 11/10، حيث يتوافر بكميات كافية في الأسواق وبنوعية وجودة مناسبة».
 ونوّه الى وجود خط ساخن عبر الرقم (079901003) في سبيل الإبلاغ عن المنتجات الزراعية التالفة، حماية للمواطنين وطالب عدم تداول بعض المعلومات المغلوطة التي تضر بالمنتج المحلي.
 
يشار ان وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم شحاحدة صرح خلال زيارته لاربد الاسبوع الماضي ان وزارة الزراعة ستبقى حاملة لواء حماية المنتج المحلي ولن تحيد عنه اطلاقا وهو الامر الذي مكننا من خفض الاسعار بشكل حقيقي.
واضاف خلال لقائه مزارعي محافظة اربد في مديرية زراعة محافظة اربد بحضور محافظ اربد رضوان العتوم ورئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني ومدير زراعة اربد عبدالوالي طاهات ان الوزارة نجحت بحماية 22 سلعة اردينة من المنتجات كالبصل والجزر والثوم والبطاطا وغيرها.
  حماية المستهلك
 من جانبها تلقت حماية المستهلك شكاوى عديدة تتعلق بوجود بطاطا غير صالحة للاستهلاك يظهر عليها العفن من الخارج وعند فتحها يتبين أنها تحتوي على بقع سوداء ذات رائحة كريهة تباع في الاسواق المحلية وخاصة في اسواق محافظات الشمال.
وطالب رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات، في بيان صحفي اليوم، الجهات الرقابية تكثيف الرقابة على جميع اسواق المملكة للحد من دخول البضائع غير الصالحة للاستهلاك البشري و»خاصة سلعة البطاطا التي قد تسبب تناولها تسممات خطيرة تؤثر على صحة وسلامة الانسان نتيجة لاحتوائها على مادة العفن التي تعتبر خطيرة».
ونوه الدكتور عبيدات أن وجود البطاطا المتعفنة التي تباع في الاسواق «ليست المرة الاولى ولكنها تكررت مرات عديدة»، متسائلا «من الذي يقف وراء ادخال هذه المادة غير صالحة للاستهلاك دون حسيب أو رقيب وعدم اتخاذ أي اجراءات رادعة من قبل الجهات ذات العلاقة بحق المخالفين الذين يسعون الى زيادة جني ارباحهم على حساب وصحة المواطنين».
ودعا عبيدات المواطنين الى «التأني في عمليات الشراء وخاصة عند شرائهم للخضار والفواكه والتأكد من مدى صلاحيتها للاستهلاك».
كما دعا «المواطنين الاتصال على حماية المستهلك أو على الجهات الرقابية ذات العلاقة للابلاغ عن أي اسواق أو محلات تبيع اصناف غير صالة للاستهلاك حتى يتم اتخاذ اجراءات رادعة بحق المخالفين».