أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Sep-2019

ارتفاع احتياطيات البنك المركزي 750 مليون دولار في 7 أشهر

 الرأي

ارتفعت احتياطيات البنك المركزي الأردني حوالي 750 مليون دولار في 7 أشهر، وفق بيانات نشرها البنك على موقعه الإلكتروني.
 
وحسب البيانات، ارتفع احتياطي المملكة من العملات الأجنبية من 11.52 مليار دولار في كانون الأول من عام 2018، إلى 12.27 مليار دولار في تموز من العام الحالي.
 
وتمثل الاحتياطيات الرسمية في شهر تموز زيادة بواقع 748 مليون دولار.
 
وسجل شهر تموز من العام الحالي أعلى حجم في الاحتياطيات الرسمية منذ كانون الثاني 2018، عندما بلغت الاحتياجيات 12.44 مليار دولار.
 
ويمثل احتياطي البنك المركزي من العملات الأجنبية النقد والأرصدة والودائع الجاهزة بالعملات الأجنبية القابلة للتحويل وسندات وأذونات بعملات أجنبية،ونقد وأرصدة وودائع بعملات أجنبية غير قابلة للتحويل مطروحا منه ودائع كل من البنوك المرخصة وغير المقيمين بالعملات الأجنبية لدى «المركزي».
 
وتوزعت احتياطيات المملكة في تموز على نقد وأرصدة وودائع جاهزة بقيمة 6.52 مليار دينار، وسندات وأذونات بقيمة 2.89 مليار دينار، وودائع البنوك المرخصة بقيمة 714.9 مليون دينار.
 
وكانت احتياطيات المملكة من العملات الأجنبية سجلت 11.63 مليار دولار في كانون الثاني و11.41 في شباط، و11.3 في آذار، و11.12 في نيسان، و11.23 في أيار، و12.10 في حزيران.
 
وتكفي ارصدة الاحتياطيات من العملات الاجنبية المتوفرة لدى البنك المركزي لتغطية احتياجات المملكة من المستوردات السلعية والخدمية لفترة تقدّر بـ 7 أشهر تقريبا حيث تعتبر هذه المدة ضمن فترات التغطية المتفوّقة والمطمئنة وفق المعايير والمقاييس المطبقة دوليا والمتوافقة مع المفاهيم والأسس المعتمدة مصرفيا لدى دول العالم.
 
يشار إلى ان أدنى مستوى لفترة التغطية وفق المعايير والمقاييس الدولية المتعارف عليها دوليا تعتبر ضمن حدود 3 أشهر ويأتي حجم الاحتياطيات الرسمية بالعملات الأجنبية لدى البنك المركزي الأردني في الوقت الراهن ليزيد بحوالي (4) أشهر بالمقارنة مع السقوف المحددة دوليا.