أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Oct-2017

مستوى قياسي منخفض لليورو بعد إعلان استقلال كاتالونيا

 رويترز 

استقر اليورو قرب أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام الدولار أمس، بعدما أعلن برلمان كاتالونيا الاستقلال عن إسبانيا، إثر تصويت سري يُرجح أن تعلن المحكمة الدستورية الإسبانية مخالفته للقانون. وكانت العملة الموحدة منخفضة 0.5 في المئة عند 1.1590 دولار، لتتجه صوب أكبر تراجع أسبوعي لها أمام العملة الأميركية في 11 شهراً، وفق ما أظهرت بيانات وكالة «رويترز».
وتراجع اليورو أيضاً نتيجة هبوط عائدات السندات الرئيسة، في وقت يعزز فيه المستثمرون رهاناتهم على أن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة سترتفع بوتيرة أسرع منها في أوروبا. وراهن مستثمرو العملات على آفاق متباينة للسياسات النقدية بين الولايات المتحدة وأوروبا، إذ تفاجأ بعض مراقبي السوق بمستوى الميل إلى التيسير النقدي الذي انطوت عليه تعليقات صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي، خلال اجتماع أول من أمس.
وبلغت عائدات السندات الألمانية القياسية لأجل 10 سنوات 0.41 في المئة، لتصل قرب أدنى مستوى في شهر ونصف الشهر البالغ 0.36 في المئة الذي بلغته الأسبوع الماضي. وزاد مؤشر الدولار 0.4 في المئة إلى 94.96، ليبلغ أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ويتجه نحو تحقيق مكسب أسبوعي نسبته 1.1 في المئة.
ولامست أسعار الذهب أدنى مستوياتها في نحو ثلاثة أسابيع، في وقت تراجع اليورو أمام الدولار بعد تمديد البنك المركزي الأوروبي برنامجه لشراء السندات. ولامس الذهب في التعاملات الفورية أدنى مستوياته منذ السادس من الجاري عند 1264.15 دولار للأونصة. وعلى رغم ارتفاعه 0.1 في المئة إلى 1268.50 دولار في وقت لاحق، يبقى المعدن متجهاً نحو تسجيل ثاني انخفاض أسبوعي. وتراجع الذهب في العقود الأميركية الآجلة تسليم كانون الأول (ديسمبر) 0.1 في المئة إلى 1267.90 دولار.
وانخفض سعر الفضة إلى 16.73 دولار، والبلاتين 0.1 في المئة إلى 913.60 دولار، وانخفض البلاديوم 0.2 في المئة إلى 967 دولاراً.
وبالنسبة الى أسواق الأسهم، صعد المؤشر «نيكاي» للأسهم اليابانية أمس أكثر من واحد في المئة إلى مستوى جديد هو الأعلى في 21 عاماً، بقيادة أسهم البنوك مع بقاء عائدات السندات الأميركية مرتفعة، وبدعم من أسهم شركات التكنولوجيا، بعدما سجلت نظيراتها الأميركية نتائج أعمال قوية.
وزاد المؤشر «نيكاي» القياسي 1.2 في المئة ليغلق عند 22008.54 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى إغلاق منذ منتصف عام 1996. وعلى مدى الأسبوع، ارتفع المؤشر 2.6 في المئة ليحقق سابع مكاسبه الأسبوعية على التوالي، في أطول موجة من المكاسب الأسبوعية خلال سنة. وارتفع المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً واحداً في المئة إلى 1771.05 نقطة، مع تداول بليوني سهم، وهو أعلى مستوى لأحجام التداول في 5 أسابيع.
وكان المؤشر «نيكاي» سجل موجة قياسية من المكاسب استمرت 16 جلسة متتالية حتى منتصف الأسبوع الجاري، قبل أن يتراجع. وصعدت أسهم شركات الخدمات المالية، التي تستثمر في المنتجات المرتفعة العائد مثل السندات الأجنبية، كما زادت أسهم شركات التكنولوجيا بعدما أعلنت شركات «أمازون دوت كوم» و «مايكروسوفت» و «غوغل» التابعة لـ «ألفابت»، و «إنتل»، نتائج أعمال فصلية قوية أول من أمس.