أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Mar-2019

ترجيح ارتفاع أسعار المحروقات بين 3 و6 %

 الغد-حنين شريم

توقع خبراء بالشؤون النفطية ارتفاع أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل، بنسب تتراوح بين 3 و6 %.
وأرجع الخبراء سبب الارتفاع إلى ارتفاع سعر برميل النفط عالميا، والتزام أوبك وشركائها باتفاق خفض الإنتاج.
من جهته، توقع نقيب أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع، نهار السعيدات،” أن ترتفع أسعار المشتقات النفطية، وتحديدا البنزين والديزل بنسبة لا تزيد على 3 %، وذلك بسبب ارتفاعها عالميا”.
وتوقع الخبير في الشؤون النفطية، فهد الفايز، ارتفاع أسعار المشتقات النفطية بنسبة تتراوح بين 3 % و6 %، وذلك بسبب زيادة الطلب والرغبة لدى الدول الكبرى، مثل أميركا، برفع المخزون لديها، كما توقع بقاء أسعار الكاز كما هي في الوقت الحالي.
من جانبه، توقع خبير في الشؤون النفطية، عامر الشوبكي، “زيادة كبيرة في سعر البنزين بشقيه حيث ارتفع المعدل التراكمي للبنزين 90 لهذا الشهر ليصل الى 613.1 دولار للطن بعد ان كان معدل شهر شباط(فبراير) الماضي 537.7 دولار للطن بنسبة ارتفاع 14 %، وارتفاع المعدل التراكمي للبنزين 95 ليصل إلى 630.5 دولار للطن بعد ان كان معدل الشهر الماضي 556.4 دولار للطن بنسبة ارتفاع 13 %، وكذلك كان الارتفاع بنسب اقل للسولار حيث وصل المعدل التراكمي لسعر الطن الى 601.4 دولار للطن بعد أن كان معدله في الشهر الماضي 584.4 دولار للطن بنسبة ارتفاع 3 % فقط”.
وأضاف “بحساب سعر اللتر لكل مادة بعد معامل الكثافة النوعية وبعد إضافة أجور النقل والكلف والضرائب النسبية وبدلات دعم الموازنة وجميع والبدلات الثابتة الاخرى من المتوقع أن يرتفع سعر لتر البنزين 90 وبنزين 95 من 6-7 %، اما السولار فمن المتوقع ان يرتفع سعر اللتر من 2-3 %، ولا يتوقع أن تتأثر هذه الأرقام بأيّام العمل المتبقية حتى نهاية الشهر في سوق النفط العالمي”.
وأرجع سبب الارتفاع إلى التزام دول اوبك بالحصص المخصصة لها، والعقوبات المفروضة على إيران وفنزويلا.
وأشار إلى أن الحكومة تقوم بتثبيت سعر الكاز نتيجة التزامها بتثبيت السعر في حال الارتفاع حتى نهاية شهر نيسان (أبريل) والإنتهاء من موسم الشتاء.
وبحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية، ارتفعت أﺳﻌﺎر بعض المشتقات النفطية ﺧﻼل اﻷﺳﺒﻮع اﻟﺜﺎلث ﻣﻦ هذا الشهر وبشكل خاص البنزين بنوعيه، حيث سجل سعر البنزين اوكتان 95 نسبة ارتفاع بلغت 2.2 % من 638.1 دولار للطن في الأسبوع الثاني إلى 652.2 دولار في الأسبوع الثالث. وارتفع معدل سعر البنزين أوكتان 90 من 620.7 دولار للطن إلى 635.1 دولار في الاسبوع الثالث وبنسبة ارتفاع 2.3 %، في حين بقيت أسعار الديزل والكاز خلال الأسبوع الثالث من الشهر حول معدلاتها في الأسبوع الثاني. ومن ناحية أخرى استقر سعر الغاز البترولي المسال في الأسبوع الثالث من شهر آذار(مارس) كما هو عليه في الأسبوعين الأول والثاني من نفس الشهر عند سعر 512.5 دولار.
كما شهد الأسبوع الثالث من شهر آذار (مارس) الحالي ارتفاعا ملحوظا على سعر خام برنت بنسبة 2.3 % مقارنة مع معدله للأسبوع الثاني؛ إذ ارتفع من 65.9 دولار للبرميل إلى 67.4 دولار.