أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jun-2017

شركة لبنانية ناشئة توصل المسافرين بمتسوقين يرغبون في شراء منتجات من الخارج

رويترز: تجذب شركة لبنانية ناشئة متسوقين يقيمون في لبنان ويرغبون في شراء منتجات من الخارج ومسافرين يرغبون في كسب القليل من المال الإضافي أثناء سفرهم.
هذه الشركة التي تحمل اسم «أون يور واي» (في طريقك) لديها موقع إلكتروني يتيح للمقيمين أن يصفوا المنتج المطلوب والجهة الراغبين في شرائه منها والمكافأة المالية التي تُدفع للمسافر مقابل إحضاره.
ويدفع المتسوقون للموقع الإلكتروني وتُحَول المكافأة للمسافر في حالة إتمام الصفقة ووصول المنتج لمن يطلبه. وقال علي عُبيد، وهو شريك مؤسس للشركة «كنا دائماً نطلب من رفاقنا، وأقاربنا، إن كانوا يعرفون  شخصا مسافرا إلى الولايات المتحدة أو أوروبا، كي نطاب منه ان يحضر شيئا ما لنا من هناك. وكنا نلجأ احيانا إلى الوسائط الاجتماعية الحديثة مثل الفيسبوك وغيره. ولكن قلما كنا ننجح لأن الناس معها حقائب ثقيلة، ويريدون ان يحضروا معم أشياء لهم أو لأقاربهم».
وأضاف ان فكرة الشركة الجديدة هي الاستفادة من مسافرين لفترات قصيرة ولا يحملون أشياء كثيرة وثقيلة في حقائبهم لجلب الأشياء التي يريدها المقيمون مقابل مبلغ من المال.
ويجري موقع شركة «أون يور واي»، التي تأسست في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، نحو 50 صفقة في المتوسط شهريا.
ويستهدف الموقع الإلكتروني السوق اللبناني حتى الآن حيث يطلب كثيرون منتجات إما غير موجودة في البلاد أو تُشترى من الخارج بسعر أرخص كثيرا. وأوضح عبيد أن المستخدمين من اللبنانيين في الغالب، مشيرا إلى وجود بعض الأجانب المقيمين في لبنان بينهم أيضا.
وأضاف ان لدى الموقع الإلكتروني للشركة أكثر من 3000 مستخدِم، وأن 40% من هؤلاء‏ أصبح لديهم خبرة بالموقع وثقة به، بعد ان تم عبره إحضار أشياء طلبوها، وأنهم يطلبون المزيد من الأشياء. وأضاف ان 60% من مستخدمي الموقعمن الرجال. وقال مذيع ومنتج تلفزيوني يستخدم موقع الشركة ويدعى علي شحادة أنه دفع نصف قيمة تذكرته للولايات المتحدة في رحلته الأخيرة وسدد الباقي من ما تقاضاه من مال من موقع «أون يور واي» مقابل إحضاره الأشياء المطلوبة.
وقال مُستخدِم آخر للموقع يدعى جاد شُكًر ، ويستخدم بانتظام مواقع الشحن الدولي، أنه مان يدفع في العادة مبالغ طائلة في الشحن.
وأوضح أنه اكتشف في الآونة الأخيرة الموقع وتلقى أول طلب منه وينتظر حاليا إتمام طلبه الثاني. وأضاف أنها كانت تجربة لطيفة بالفعل، وأن الفرق في تكلفة إحضار الأشياء من الخارج عبر شركات الشحن وإحضارها عبر «أون يور واي» كبير للغاية ولا يُمكن مقارنته. 
وتبلغ الرسوم التي تتلقاها الشركة الناشئة ستة دولارات على كل صفقة ناجحة، إضافة إلى سبعة في المئة من قيمة الطلب.