أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Oct-2018

8.6 مليار دينار فواتير مسددة عبر ‘‘اي فواتيركم‘‘

 الغد-إبراهيم المبيضين

 اظهرت آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني، أن نظام عرض وتسديد الفواتير إلكترونيا "اي فواتيركم" شهد تسديدا لفواتير تتبع جهات حكومية ومن القطاع الخاص بقيمة بلغت 8.6 مليار دينار خلال الفترة منذ انطلاقة النظام في صيف العام 2014 وحتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.
وأظهرت البيانات أن هذه القيمة تمثل أثمان فواتير لخدمات تتبع مؤسسات من قطاعات مختلفة بلغ عددها حوالي13.5 مليون فاتورة أو حركة دفع.
وأوضحت الأرقام النمو الذي تشهده الخدمة بشكل شهري؛ حيث بلغ عدد الفواتير التي سددت خلال شهر أيلول ( سبتمبر) الماضي حوالي 850 ألف بقيمة اجمالية بلغت 580 مليون دينار.  
وزاد عدد وقيمة الفواتير المسددة عبر " اي فواتيركم" خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، وذلك بالمقارنة بعددها وقيمتها المسجلة في نفس الشهر من العام الماضي عندما بلغ عدد الفواتير حوالي 402 ألف فاتورة بقيمة 396.4 مليون دينار. 
كما زاد عدد وقيمة الفواتير المسددة عبر اي فواتيركم في أيلول (سبتمبر) الماضي بالمقارنة مع الشهر السابق له  شهر آب (اغسطس) 2018  عندما بلغ عدد الفواتير المسددة خلاله حوالي 806 آلاف فاتورة بقيمة 414 مليون دينار. 
 ونظام "اي فواتيركم" الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة "مدفوعاتكم" المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.
إلى ذلك، ذكر التقرير الشهري لنظام "اي فواتيركم"، أن 151 جهة من القطاعين العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادية أصبحت اليوم مربوطة على نظام "اي فواتيركم"، وذلك حتى نهاية شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، لتمكن المواطنين من سداد فواتير عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.
وبحسب التقرير، تتوزع هذه الجهات المفوترة المربوطة على النظام بين شركات اتصالات، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشركات كهرباء، ومياه، ونقابات وجمعيات وغيرها من الجهات.
ومن جهة أخرى، أشار التقرير إلى أن العمل يجري على قدم وساق لربط حوالي 17 جهة ومفوترا جديدا على النظام الذي يتوقع له النمو والاستخدام المتزايد في السنوات المقبلة.
ويتيح نظام اي فواتيركم للمواطن اليوم تسديد فواتير أكثر 346 خدمة تتبع جهات ومؤسسات من قطاعات متنوعة.
 ويشهد نظام "اي فواتيركم" حاليا في اليوم الواحد 27 ألف حركة أو فاتورة بقيمة يومية في المتوسط تبلغ 10 ملايين دينار.