أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jun-2020

«الضمان» تبدأ استقبال طلبات الاستفادة من «برنامج حماية»

 الدستور

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي عن بدئها استقبال طلبات الاستفادة من برنامج حماية الصادر بموجب أمر الدفاع رقم (14) لسنة 2020 والمتضمن تأمين رواتب مؤقتة للعاملين في قطاعي السياحة والنقل المشتركين بالضمان الاجتماعي من الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات المقيمين في المملكة، ويأتي هذا البرنامج لدعم الاستقرار الوظيفي للعاملين في القطاعين وحمايتهم ودعم استقرارهم المعيشي.
وبينت المؤسسة بأن جميع المبالغ المصروفة على هذا البرنامج ستقيد على حساب المنشآت المستفيدة ويتم تسديدها على فترة تصل إلى منتصف عام 2023 مقابل (3 %) فائدة تتحملها الخزينة العامة للدولة.
وأوضحت المؤسسة أنه يتعين على المنشأة المشمولة في هذا البرنامج دخول ضابط الارتباط إلى حسابها في الخدمات الإلكترونية من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) والدخول على خدمة نموذج طلب حماية للاستفادة من البرنامج وطباعة وتعبئة النموذج وتوقيعه من قبل المفوض أو المفوضين بالتوقيع وختمه بالختم الرسمي للمنشأة، إضافة إلى مصادقة التوقيع أو التواقيع من البنك، مضيفة أنه يترتب على ضابط الارتباط بعد ذلك مراجعة موقع المؤسسة الإلكتروني لحجز موعد  خاص بخدمة برنامج حماية من خلال الرابط (https://service1.ssc.gov.jo/sscvisit/Default2.aspx) وتقديم الطلب في فرع الضمان لاعتماده.
وأضافت المؤسسة أنه  يتعين على ضابط الارتباط الدخول مرة أخرى لحساب المنشأة في الخدمات الإلكترونية ومن خدمات أمر الدفاع اختيار خدمة طلب الاستفادة من برنامج حماية وتحديد الشهر والعاملين الذين ترغب المنشأة شمولهم في هذا البرنامج وارسال الطلب للمؤسسة، مبينةً أنه يصل ضابط الارتباط بعد هذه الخطوات رسالة بقيمة المبالغ المترتبة على المنشأة دفعها كنسبة مساهمة والبالغة (20 %) من أجر كل عامل بحد أعلى (200) دينار وذلك قبل تحويل الرواتب للعاملين من قبل المؤسسة والبالغة نسبتها (50 %) من أجر العامل شهرياً بحد أدنى (220) دينارا وحد أعلى (400) دينار.
وذكّرت المؤسسة أن أشهر الاستفادة من هذا البرنامج هي لـ (7) أشهر بحدٍ أقصى تبدأ من شهر حزيران ولنهاية العام الحالي 2020، كما تستفيد المنشأة من هذا البرنامج من بداية الشهر الذي تقدمت فيه بالطلب.
استقبال  طلبات سلفة على حساب تعويض الدفعة الواحدة :
من ناحية أخرى أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي خدمتها الإلكترونية المتعلقة بالسماح للمؤمن عليهم العاملين حالياً في منشآت القطاع الخاص الحصول على سلفة على حساب تعويض الدفعة الواحدة، ويستفيد من هذا البرنامج الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات المقيمين في المملكة.
وبيّنت المؤسسة أنه يتعيّن على المؤمن عليهم العاملين في القطاع الخاص والذين اعتبرت منشآتهم مشمولة في هذا البرنامج الدخول إلى حسابهم الشخصي من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) أو التسجيل في الموقع في حال لم يكن لديهم تسجيل مسبق على الموقع ومن خدمات أمر الدفاع اختيار خدمة (سلفة من حساب تعويض الدفعة الواحدة تمكين اقتصادي(2)) وتقديم الطلب.
وأوضحت المؤسسة أن المؤمن عليه المستفيد من هذا البرنامج يصرف له نسبة (5 %) من مجموع أجوره الخاضعة للضمان الاجتماعي بحد أقصى (200) دينار تُصرف على دفعة واحدة شريطة أن لا يتجاوز الراتب الخاضع لاقتطاع الضمان (700) دينار.
وأشارت المؤسسة إلى أنه يستفيد من هذا البرنامج جميع القطاعات باستثناء الأنشطة التالية: (المنشآت المملوكة للحكومة أو للمؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة أو البلديات / البنوك / التأمين / الاتصالات / التعليم / الكهرباء / المياه).
اطلاق الخدمة  الإلكترونية لشمول العاملين في تأمين الشيخوخة بشكل جزئي
  كما أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي خدمتها الإلكترونية لمنشآت القطاع الخاص والتي تتيح شمول العاملين لديها من الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات المقيمين في المملكة في تأمين الشيخوخة بشكل جزئي وشمولهم في باقي التأمينات بشكل كامل، وذلك وفقاً لبرنامج تمكين اقتصادي (1) الصادر بموجب أمر الدفاع رقم (14) لسنة 2020.
وبيّنت المؤسسة أنه يتعين على المنشآت المستفيدة من هذا البرنامج دخول ضابط ارتباطها إلى حساب منشأته من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) ومن خدمات أمر الدفاع اختيار خدمة تعليق تأمين الشيخوخة جزئياً تمكين اقتصادي (1) ويقوم بعد ذلك بتحديد العاملين المراد شمولهم بتأمين الشيخوخة بشكل جزئي بداية كل شهر اعتباراً من بداية شهر (6) ولنهاية 31/12/2020.
وأكدت المؤسسة أن المنشآت المشمولة بهذا البرنامج والراغبة الاستفادة منه ستستفيد من تخفيض نسبة الاشتراكات الكلية المترتبة عليها وعلى العامل من (21.75%) إلى (13.5%).
وأشارت المؤسسة بأنه يتوجب على المنشأة الراغبة في الاستفادة من هذا البرنامج التقدم بطلبها خلال مدة لا تتجاوز تاريخ 31/12/2020، وتستفيد من هذا البرنامج من بداية الشهر الذي تتقدم فيه بالطلب.
وأضافت المؤسسة أن الفترات المشمولة تنفيذاً لهذا البرنامج (تمكين اقتصادي 1) تعتبر فترة خدمة فعلية لغايات استكمال المدة الموجبة لاستحقاق أي منفعة تأمينية، وتعتمد نصف الفترة المشمولة بهذا البرنامج لغايات الاحتساب.
وذكّرت المؤسسة أنه يستفيد من هذا البرنامج جميع القطاعات باستثناء الأنشطة التالية: (المنشآت المملوكة للحكومة أو للمؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة أو البلديات / البنوك / التأمين / الاتصالات / التعليم / الكهرباء / المياه).