أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Jul-2020

الجبور: تحديات كورونا مثلت فرصة نجاح نحو التحول الرقمي

 الراي- د. فتحي الأغوات

أكد رئيس مجلس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور المهندس غازي الجبور أن أزمة كورونا مثلت فرصة حقيقية على التحدي والانجاز لمؤسسات الأعمال والجامعات والأكاديميات العلمية التي تستخدم التكنولوجيا وتعتمد عليها في انجاز أعمالها عن بُعد.
 
وبين الجبور في تصريح الى الرأي أن العمل المرن والتعليم وإجراء المقابلات والاجتماعات عن بُعد وكذلك وإدارة الأعمال باستخدام التطبيقات والدفع الإلكتروني أصبح واقعاً ملموسا في حياتنا وتعاملاتنا اليومية في الكثير من القطاعات.
 
ولفت الجبور أن شريحة كبيرة من قطاع الاعمال والمواطنين اصبحت مقتنعة أن استخدام وسائل الدفع الإلكتروني حاجة ملحّة لوجود الكثير من الآراء التي تؤمن بهذا المسار المتقدم في التعاملات الالكترونية.
 
وأكد ان ازمة كورونا كانت ضربة للبيروقراطية والقرارات التي كانت تستغرق وقتاً وأصبحت تتخذ بسرعة قياسية، لافتا إلى التجربة الأمريكية حيث أعلنت الحكومة الأمريكية لشركات الأدوية المُهتمة بتصنيع لقاح لعلاج فيروس كورونا سترد هيئة الدواء والغذاء الامريكية (FDA) على طلباتهم فوراً مع أن هكذا قرار كان سيأخذ عشرة أعوام من الروتين والإجراءات للموافقة على الأدوية واللقاحات.
 
وأضاف الجبور انه ومع استمرار الجائحة فقد اعتادت الجامعات والمؤسسات والشركات والحكومات والاجتماعات العليا للدول مجلس الوزراء على استخدام تطبيقات الانترنت مثل (زووم) و(ميكروسوفت تيمز) و(سكايب) وغيرها لعقد اجتماعاتها الطارئة والمعتادة وتسيير أعمالها،منوها انه في حال طالت مدة وباء كورونا فإن هذه الممارسات سوف تتأصل وتصبح ثقافة وطنية وعالمية.
 
وذكر انه من المتوقع أن يغير الكورونا المستقبل حيث ستتحول الاجتماعات والمؤتمرات إلى لقاءات افتراضية كما سيتم مثلاً معاينة المرضى عن بعد من خلال شبكات الاتصالات وسوف تزدهر العديد من القطاعات كالتجارة الإلكترونية والصناعات الدوائية وتطوير التطبيقات الالكترونية.
 
وفي إطار الحديث عن الفرص التي أتاحتها هذه الأزمة قال الجبور أن الأزمات والحروب والأوبئة وبالرغم من تأثيراتها السلبية إلا أنها لعبت دوراً مهماً في تحفيز القدرات الإبداعية لدى الأفراد، منوها إلى أن الحروب أنتجت الكثير من الأنظمة والادوات التكنولوجية الحديثة المتطورة.
 
وتمنى الجبور أن تكون ثقافتنا حيال التحول الرقمي وأهميته قد تغيرت للأفضل، وأن نبدأ بالتركيز بشكل أكبر على ضرورة استغلال البنية التحتية للاتصالات في جميع مناحي الحياة وتشجيع التحول الرقمي والاقتصاد الرقمي بحيث نحول تحديات مواجهة فيروس كورونا إلى فرص نجاح قائمة على التغيرات التي عصفت بأنماط الحياة المختلفة للمجتمعات على كافة المستويات