أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2017

السعودية تُخصص 280 ألفا من الوحداتوالأراضي والقروض السكنية لمواطنيها

الأناضول: أعلنت وزارة الإسكان السعودية، أمس الأحد عن تخصيص 280 ألف منتج سكني لمواطنيها ضمن برنامجها للدعم السكني في البلاد.
وتشمل المنتجات الوحدات السكنية والقروض والأراضي.
وقالت الوزارة في مؤتمر صحافي أمس أن تسليم المنتجات سيبدأ منتصف الشهر المقبل.
وتستهدف خطة عامة أعلنتها السعودية في 25 أبريل/ نيسان الماضي رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن بنسبة 5 في المئة من 47 في المئة إلى 52 في المئة بحلول 2020، ما يستدعي بناء مئات آلاف المساكن.
ويعاني قسم كبير من السعوديين من عدم القدرة على شراء مسكن، بسبب ارتفاع الأسعار وعدم توافر الأراضي الصالحة للبناء نتيجة لامتلاك أقلية مساحات كبيرة من الأراضي غير المستثمرة.
ولمواجهة ظاهر احتكار الأراضي، ودفع مالكيها إلى تطويرها، وافق مجلس الوزراء السعودي في 13 يونيو/حزيران الماضي، على لائحة «رسوم الأراضي البيضاء» بنسبة 2.5 في المئة سنوياً. وتفرض هذه الضريبة على الأراضي الخاصة الواقعة في مناطق يسمح بالبناء فيها.
وضمن الآليات التي تسهم في تملك المواطنين للمساكن، قررت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، زيادة الحد الأقصى لمبلغ تمويل شراء مسكن من 70 في المئة إلى 85 في المئة من قيمة المسكن الأول.
في سياق متصل، قال وزير الإسكان السعودي ماجد الحقيل، أمس الأحد انه سيتم إطلاق هيئة وطنية للعقار خلال الربع الأول من العام الجاري.
وقال الوزير في مؤتمر صحافي أمس أن الوزارة لديها مبادرات تكلفتها 59 مليار ريال (15.7 مليار دولار) لتنفيذ مشاريع باستثمارات قيمتها 92 مليار ريال (24.5 مليار دولار).
وحسب الوزير، سينتج عن هذه المشروعات قيمة اقتصادية مباشرة وغير مباشرة قدرها 433 مليار ريال (115.5 مليار دولار)، توفر وظائف مباشرة وغير مباشرة بنحو 36.8 ألف وظيفة.
(الدولار الأمريكي يساوي 3.75 ريال سعودي).