أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Mar-2020

الخبز ..الماء..الغاز*لما جمال العبسه

 الدستور

لا شك أن الوضع الحالي يعد الأسوأ على الجميع، ويتطلب تكاتفا وتعاونا على كافة المستويات، الا ان منع انتشار فيروس كورونا المستجد الذي اجبر الحكومة على اتخاذ قرارات قاسية ان صح التعبير سيترك اثارا سلبية لا قدرة لصانع القرار على تحملها لاحقا.
 
طالعتنا الحكومة يوم امس الاثنين بقرار منع تجول لأجل غير محدد تطوق فيه الجميع في اجراء احترازي،
 
ونكاد نكون من الدول القلائل ان لم نكن الوحيدين حتى الان في أخذ مثل هذا الإجراء على اعتبار انه التصرف الانجع .
 
لكن الكثير من الناس يسأل هل هذا نهاية المطاف وأننا سنعتمد الماء والخبز والكاز وحليب الأطفال والأدوية؟، فالجميع ينتظر تقييم هذا الإجراء بعد يومين.
 
ومع حالة الترقب التي يعيشها الناس، عدا عن التعطل الذي اصاب الاقتصاد الوطني بالشلل كدول عدة فاننا ننتظر من الحكومة الإجراءات التي ستتخذ لإيجاد آلية يتمكن من خلالها الناس توفير بقية احتياجاتهم المعيشية مع التأكيد الرسمي المطمئن بان مخزون السلع يكفي لعدة اشهر.
 
دول كالسعودية والكويت وغيرها قامت باتخاذ قرار منع التجول لكنه اقتصر من الساعة السابعة مساءً وحتى السابعة من صباح اليوم التالي،ليعطي مساحة وقتية كافية للناس للتبضع وقضاء الحاجات بأريحية ودون مزاحمة وضمنت استمرار الحياة بشكل جزئي معتمدة على وعي مواطنيها بخطر انتشار الفيروس، وحتى الصين التي اتخذت إجراءات قاسية تركت مجالا بمواطنيها للتبضع، فضمنت تقليل الآثار السلبية على الاقتصاد.
 
ان تحديد ساعات كافية للمواطنين كي يوفوا بالتزاماتهم المعيشية امر محمود ولا يتنافي مع توجه الحكومة في ظل الوعي العام بخطورة انتشار الفيروس، على الرغم من سلوك غير مسؤول صدر عن قلة قليلة من الناس، فالجميع ينتظر خطوة رسمية تخفف عنه وطأة الالتزامات.