أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Aug-2017

أهم شخصيات قطاع برمجيات الشركات في العام الجاري
أرقام -
 
تنفق الشركات مبالغ ضخمة على التكنولوجيا كل عام وتذكر تقديرات أن من المرجح أن يصل إنفاقها في العام الجاري وحده إلى 3.5 تريليون دولار.
 
 
شهد 2017 أيضا زيادة دراماتيكية في الإنفاق على الحوسبة السحابية Cloud Computing  وفي ظهور تكنولوجيا جديدة في ساحات العمل ومنها الذكاء الصناعي و"إنترنت الأشياء".
 
 
وعرض (بيزنيس إنسايدر) مجموعة من أقوى الشخصيات التي تشكل في 2017 قطاع تكنولوجيا "المشروعات" الذي يقدر بتريليونات الدولارات.
 
 
في العام الجاري  ظهرت شركات عامة جديدة وبعض الشركات الناشئة التي اكتسبت مراكز متقدمة في المجال فضلا عن استمرار العمالقة الكبار أمثال سيسكو وأوراكل ومايكروسوفت في الهيمنة على أسواقها.
 
 
 
8- جيني روميتي – المديرة التنفيذية في آي.بي.إم  IBM
 
 
 
 
 
- ظلت جيني المديرة التنفيذية لشركة آي.بي.إم منذ نشأة الشركة وخاضت معها التحول البطيء والمؤلم الذي شهد أفول نجم مشروعاتها القديمة.
 
 
- لكن المرأة أثبتت عزما على قيادة آي.بي.إم إلى الأمام بالاستثمار في تكنولوجيا جديدة وواعدة ومن أهمها الذكاء الصناعي والحوسبة السحابية.
 
 
- الآن وحدة واتسون في آي.بي.إم تعمل في مجال الذكاء الصناعي وفي 2017 وضعت روميتي الشركة في مركز متقدم في قطاع (بلوك تشين) Blockchain  الناشيء المرتبط بالحسابات المالية.
 
 
- روميتي واحدة من تنفيذيين في مجال التكنولوجيا اختارهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضمن فريق مستشاريه.
 
 
7- لينوس تورفالدس – مؤسسة لاينكس
 
 
 
 
 
- تورفالدس واحد من أشهر المطورين في العالم بإنتاجه لنظام تشغيل لاينكس قبل 26 عاما.
 
 
- منافسته الشديدة والقديمة مايكروسوفت قالت في وقت سابق من العام إن لاينكس تشكل 33 في المائة من التشغيل الافتراضي في وحدة مايكروسوفت أزور للخدمات السحابية.
 
 
- صنع تورفالدس أيضا نظام المر اقبة الإلكتروني (جيت) Git  الذي قاد إلى انتشار شركات ناشئة في مجال التطوير التكنولوجي ومنها جيتهاب Github  التي تصل قيمتها إلى ملياري دولار.
 
 
 
6- بيل مكدرموت – المدير التنفيذي لشركة ساب
 
 
 
 
- لا تزال ساب SAP  أكبر شركة في العالم في مجال تطبيقات المشروعات وتحت قيادة بيل مكدرموت تجد وإن كان ببطء موطئ قدم في مجال الحوسبة السحابية.
 
 
- بسبب نشاطها في الحوسبة السحابية زادت إيرادات الشركة 10 في المائة في الربع الأخير.
 
 
- انضم مكدرموت لشركة ساب في العام 2002 وأصبح مديرها التنفيذي في العام 2014 وهو أول أمريكي على الإطلاق يدر شركة عملاقة مقرها ألمانيا.
 
 
 
5- تشاك روبنس – المدير التنفيذي لشركة سيسكو
 
 
 
 
- بعد تراجع الإيرادات على مدار ستة أرباع سنوية متواصلة وأكبر تسريح سنوي لموظفين كشف تشاك روبنس عن The Network Intuitive  التي تدخل الذكاء الصناعي في الشبكات.
 
 
- الخدمة تمثل رهان روبنس على نجاح سيسكو في القطاع الجديد بعالم البرمجيات وقد وعد بأن الخدمة ستقوم بأمور لا تقدر عليها شبكات أخرى.
 
 
- يحاول روبنس أيضا نقل سيسكو من جذورها المرتبطة بمجال مكونات الكمبيوتر الصلبة إلى عالم الخدمات السحابية.
 
 
 
4- ديان جرين – نائبة رئيس وحدة جوجل للخدمات السحابية Google Cloud
 
 
 
 
- ديان جرين واحدة من رواد قطاع برمجيات الشركات إذ أسست شركة في.إم.وير VMware قبل فترة طويلة من انضمامها إلى جوجل لقيادة وحدة الحوسبة السحابية.
 
 
- الآن تسعى ديان لكي تتفوق جوجل على شركة أمازون دوت كوم في هذا القطاع وقد قالت إنها تخطط لتخطي أمازون بحلول العام 2022.
 
 
 
3- مارك بنيوف – المدير التنفيذي لشركة سيلز فورس Salesforce
 
 
 
 
- يقول موقع بيزنيس إنسايدر إن مارك بنيوف غيّر مشهد سان فرانسيسكو حيث من المتوقع أن يكون برج سيلزفورس الذي يتكلف مليار دولار ويفتتح العام المقبل أعلى وأغلى مبنى بالمدينة الأمريكية الشهيرة.
 
 
- بعدما أصبحت الحوسبة السحابية أهم قطاع في عالم برمجيات الشركات أخذت سيلزفورس تبذل قصارى جهدها للتميز بالمجال الواعد.
 
 
- تملك سيلزفورس برنامج (سي.آر.إم) الذي يساعد المتخصصين في المبيعات على تنظيم أعمالهم وأهدافهم كما دخلت في شراكة مع آي.بي.إم
 
 
- أيضا بنيوف يستخدم "نسخته الخاصة " من الذكاء الصناعي في إدارة الشركة.
 
 
 
2- ساتيا ناديلا – المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت
 
 
 
 
- تحت إشراف ناديلا أصبحت مايكروسوفت منافسا كبيرا لشركة أمازون في قطاع الحوسبة السحابية وأصبحت ثاني لاعب في العالم بالقطاع وباستحواذها على شبكة لينكدإن باتت تتحدى سيلزفورس.
 
 
- رغم أنه أشرف على عمليات تسريح موظفين منتظمة إلا أن مستوى شعبيته بين الموظفين مرتفع بشدة، ويقول البعض إنه يعد الشركة لعالم الحوسبة السحابية.
 
 
 
1- أندرو جاسي – المدير التنفيذي لأمازون ويب سيرفيسيز Amazon Web Services
 
 
 
 
- بإشرافه على الخدمات السحابية لأمازون يدير أندرو جاسي واحدة من أقوى وأضخم الآلات في صناعة برمجيات الشركات في الوقت الراهن.
 
 
- ترسم وحدة أمازون للحوسبة السحابية خريطة تكنولوجيا الشركات في العالم بأسلوب يجبر غيرها من الشركات الضخمة على اقتفاء أثرها.
 
 
- شركات كبيرة مثل سيسكو وأوراكل وآي.بي.إم ومايكروسوفت تضطر لتغيير منتجاتها وأنماط مشروعاتها بناء على تغيرات أمازون وإلا واجهت الزوال من السوق مثل (إي.إم.سي) التي كانت رائدة في يوم من الأيام إلى أن اشترتها شركة ديل العام الماضي.
 
 
- أشرف جاسي منذ توليه المهمة على قفزة بنسبة 43 في المائة في أرباح الربع الأول على أساس سنوي لوحدة الحوسبة السحابية في أمازون.
 
 
- وحدة الحوسبة السحابية في أمازون هي أكبر قطاعات الشركة ربحا ويدير جاسي دفة السفينة في الاتجاه الصحيح.