أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Sep-2019

زواتي: التكنولوجيا تعزز أمن التزود بالطاقة

 الغد 

 قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي: إن التكنولوجيا تتيح للدول المستوردة للطاقة إنتاج جزء من استهلاكها، واصبح بإمكانها ان تستغل مصادرها المحلية لإنتاج الطاقة مثل الشمس والرياح، ما يساعد على مواجهة التحديات وتنويع المصادر لتحقيق أمن التزود بالطاقة في عصر مليء بالتغيرات.
جاء ذلك خلال جلسة حوارية بالعاصمة الإماراتية ابوظبي أمس، ضمن فعاليات اجتماع وزراء الطاقة الآسيويين الثامن بعنوان: دور التكنولوجيا الحديثة في خليط الطاقة العالمي الأكثر تنافسية وانتاجية، وينظمه منتدى الطاقة العالمي بمشاركة عدد من وزراء الطاقة الآسيويين ورئيس وكالة الطاقة الدولية وأمين عام منظمة الأوبك.
وبينت زواتي خلال الجلسة أن الأردن يمثل قصة نجاح فيما يتعلق بتطور استخدام الطاقة المتجددة والاطار التشريعي الخاص بها.
كما تحدثت عن المبادرات التي اتخذت لمواجهة التحديات أمام القطاع واتاحة امكانية الوصول إلى الطاقة المتجددة وانظمة ترشيد الطاقة من مختلف الفئات من خلال العمل ضمن مبادرات متعددة اطلقها الأردن.
وعلى هامش الاجتماع، التقت زواتي وزير النفط العراقي ووزير الكهرباء العراقي ووزير البترول والثروة المعدنية المصري ووزيرة الطاقة اللبنانية، ركزت خلالها على سبل التعاون وتعزيز العلاقات في مجال الطاقة لخدمة مصالح شعوب البلدان العربية.
كما التقت الوزيرة عددا من المستثمرين في قطاع الطاقة بالمملكة، مؤكدة أهمية اشراك الشباب والمجتمع المحلي في المشاريع التي تقام بمختلف المناطق للاستفادة من الكفاءات بالمجتمعات المحلية في جميع مناطق المملكة.
من جهتهم، أكد المستثمرون أهمية الدعم الذي تقدمه الحكومة للقطاع والمصداقية في التعامل، وابدوا تقديرهم للكفاءات الموجودة في قطاع الطاقة بالمملكة.
وزارت زواتي مشروعا سجل كاختراع للدكتور الأردني ايمن المعايطة، ويعد الجيل القادم من انظمة الطاقة الشمسية المركزة أي وللمرة الأولى يتم تركيز الطاقة الشمسية بكثافة عالية وبكفاءة كبيرة على بؤرة سفلية ثابتة على الأرض ما يتيح انتاج حرارات عالية تفوق ألف درجة مئوية وتخزينها بصورة تعد الارخص بين مختلف وسائل التخزين المعروفة.