أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Mar-2021

بايدن يدافع عن خطته الاقتصادية ويدعو «للأمل» في خطاب اليوم الـ 50 لولايته

 واشنطن – أ ف ب: ألقى الرئيس الأمريكي جو بايدن ليل الخميس خطاباً دافع فيه عن خطته الضخمة لتحفيز الاقتصاد، وركز الضوء على التقدم المذهل في حملات التلقيح ضد فيروس كورونا الذي يشير إلى الاقتراب من القضاء على الوباء.

وفي اليوم الخمسين من ولايته، ألقى أول خطاب رسمي له في وقت الذروة عند الساعة الثامنة (بالتوقيت المحلي) مساء أمس (الواحدة بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش).
وقال الرئيس الأمريكي ليل الأربعاء/الخميس «سأتحدث عن كل أحداث العام الماضي، لكن والأهم من ذلك، سأتحدث عما سيأتي». وتابع «هناك أسباب حقيقية للأمل، أعدكم. نرى النور في نهاية النفق».
ورغم معارضة الجمهوريين الذين اعتبروا أن كلفة حزمة تحفيز الاقتصاد باهظة وغير محددة في أهدافها، تبنى الديموقراطيون الذين يشكلون الأغلبية في مجلس النواب الخطة وقيمتها 1.9 تريليون دولار، وهو مبلغ ضخم يعادل الناتج المحلي الإجمالي لإيطاليا.
وأشاد جو بايدن «بالانتصار التاريخي للأمريكيين» مبدياً استعداده للدفاع عن هذه الخطة التي سيوقعها غداً الجمعة.
ومن المقرر أن يسافر إلى ولاية بنسلفانيا الثلاثاء المقبل، أول محطة ضمن جولته المرتقبة في أنحاء البلاد.
ويأتي حديثه بايدن إلى الأمة في الذكرى السنوية الأولى لتصنيف «منظمة الصحة العالمية» تفشي فيروس كورونا كجائحة.
وأودى الوباء منذ ذلك الحين بحياة نحو 530 ألف شخص في الولايات المتحدة، كما انكمش أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 3.5 في المئة العام الماضي، وهو أسوأ الأعوام للاقتصاد الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية.
وقال خبير المناعة والأمراض المعدية أنطوني فاوتشي في مداخلة عبر قناة «اي بي سي»، «قبل عام بالضبط، قلت إننا سنمر بوقت عصيب للغاية. لكن لم أكن أتخيل أبدا أن يحصي هذا البلد أكثر من نصف مليون وفاة من جراء الوباء».
وبفضل الضوء الأخضر من الكونغرس، سيتلقى ملايين الأمريكيين بموجب خطة التحفيز شيكات مساعدات مباشرة تبلغ قيمتها الاجمالية حوالي 400 مليار دولار.
وتمدد الخطة أيضا إعانات البطالة الاستثنائية التي كان من المقرر أن تنتهي في 14 آذار/مارس، حتى أيلول/سبتمبر.
كما خصصت 126 مليار دولار للمدارس، من رياض الأطفال إلى المرحلة الثانوية، لدعم إعادة فتحها رغم استمرار انتشار الوباء، وكذلك 350 مليار دولار لصالح الولايات والمجتمعات المحلية.
ودعماً لحملة التطعيم التي تسير على قدم وساق، أعلن البيت الأبيض عن رغبته في شراء 100 مليون جرعة إضافية من شركة «جونسون آند جونسون»، وهو ما سيضاعف عدد الجرعات التي طلبتها الولايات المتحدة في الوقت الحالي.
وقدمت الولايات المتحدة طلبات لتلقي جرعات كافية بحلول نهاية أيار/مايو لتلقيح جميع البالغين الأمريكيين، وذلك بفضل لقاحين آخرين مصرح بهما في البلاد من إنتاج «فايزر/بايونتيك» و»موديرنا» اللذين طلبت حكومة الولايات المتحدة 300 مليون جرعة من كل منهما.
لكن بايدن شدد على ضرورة الاستعداد لانتكاسات محتملة. وقال «نحن في حاجة إلى أقصى قدر من المرونة (…) يمكن أن تحدث الكثير من الأمور، يجب أن نكون في حالة استعداد». وأضاف «إذا كان لدينا فائض، سنشاركه مع بقية العالم».
من جهة ثانية، وفي مقطع فيديو بعنوان «الأمر يعتمد عليك»، دعا الرؤساء السابقون جيمي كارتر وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون وباراك أوباما جميع الأمريكيين صباح أمس الخميس لتلقي اللقاح.