أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Sep-2022

3 شركات أردنية تتألق بجائزة أورنج لمشاريع التنمية المجتمعية

 الغد-إبراهيم المبيضين

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Paperazzi” فادي الزبيدي إن فوز الشركة مؤخرا بواحد من المراكز الأولى في جائزة أورنج لمشاريع التنمية المجتمعية سيعطي دفعة معنوية للشركة لمواصلة العمل على فكرتها وتطويرها، ويسهم في تعريف الناس بها، إلى جانب الدعم المادي الذي سيوجه في الأساس لتطوير موقع إلكتروني خاص بمشروعه الناشئ.
وبين الزبيدي أن مشروعه الريادي، الذي انطلق قبل ثلاث سنوات، يسعى للتوسع والتطور والنمو وإفادة المجتمع والناس وخصوصا انه يقوم على فكرة “جمع الورق المستعمل من المؤسسات التعليمية والشركات والأفراد، ثم إعادة تدويره ومعالجته وبيعه على شكل منتجات ورقية في السوق”، وهي فكرة تجسد مفاهيم الريادة الاجتماعية من خلال لعب دور في الحفاظ على البيئة من جهة، مع إمكانية الحصول على إيرادات من بيع المنتجات.
وأشار الزبيدي إلى أهمية مشروعه في توفير فرص عمل للسيدات في المناطق المهمشة ممن يساعدهن بعملية إعادة تدوير الورق الذي يجري جمعه.
مشروع وفكرة شركة “Paperazzi” حازت المركز الثالث في الدورة المحلية السادسة من جائزة أورنج لمشاريع التنمية المجتمعية (OSVP 2022) والتي تهدف لدعم المشاريع التي تسخر التكنولوجيا في مختلف المجالات مثل الصحة والزراعة والتعليم والطاقة والتجارة والصناعة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أصحاب الإبداعات المميزة وتكريمهم.
وأسفرت نتائج التحدي عن فوز مشروع “كادر” بالمركز الأول، وهو تطبيق للهاتف المحمول يربط العمال بالساعة المؤهلين مع الشركات في عدة قطاعات باستخدام تقنية مطابقة متقدمة حيث يعمل المشروع على تبسيط عملية التوظيف المرنة وتقليل معدلات الانسحاب من الوظائف المرتفعة التي تحدث اليوم في قطاعات الضيافة والتجزئة والخدمات، فيما حل موقع “عرب ثيرابي” في المركز الثاني، وهو منصة متخصصة في تقديم خدمات واستشارات الصحة النفسية عالية الجودة من خلال جلسات العلاج النفسي التي تنفذ على يد نخبة من الاختصاصيين ذوي الكفاءة الكبيرة.
واختارت لجنة التحكيم المتخصصة المشاريع الثلاثة الفائزة في النسخة المحلية، بعد عرض 6 مشاريع في المرحلة النهائية من أصل 66 مشروعا تقدم للجائزة، بناء على معايير محددة منها التنافسية، قابلية التنفيذ والنمو والاستدامة، لينال المشروع في المركز الأول جائزة قيمتها خمسة آلاف دينار، وثلاثة آلاف دينار للمركز الثاني، وألفي دينار للمركز الثالث.
وستتأهل المشاريع الفائزة للمشاركة في النسخة الدولية التي تبلغ قيمة الجائزة الأولى ضمنها 25 ألف يورو، والثانية 15 ألف يورو، والثالثة 10 آلاف يورو، عدا عن جائزة المشاريع النسائية بقيمة 20 ألف يورو.
وكشفت نتائج أول دراسة ومسح شامل عن قطاع الريادة الاجتماعية في المملكة اعلنت مؤخرا ، أن هناك 301 مؤسسة في الاردن تعد الأقرب لمفهوم “الريادة الاجتماعية”، من حيث طريقة التأسيس والعمل والأثر الاجتماعي على المجتمع، وأن أكثر من 61 % منها يتركز عملها في 3 محافظات رئيسية فقط هي عمان، إربد والزرقاء.
وأظهرت الدراسة بعض التحديات التي تواجهها مؤسسات الريادة الاجتماعية؛ إذ إن معظمها يفتقر إلى منتج مستدام يدر العوائد، كما أن 85 % من المبادرات غير المسجلة تفكر بالتسجيل لكن معظمها يحتاج للدعم المادي والتوجيه القانوني.
ومع إنجاز النسخة السادسة من جائزة أورنج لمشاريع التنمية المجتمع، تواصل شركة ” أورنج الأردن ” مسؤوليتها في دعم المشاريع الريادية التي تسهم في تعزيز النمو الاقتصادي والمجتمعي من خلال هه المنافسة الهادفة الى لتحفيز ودعم المشاريع تسخر التكنولوجيا في مختلف المجالات مثل الصحة والزراعة والتعليم والطاقة والتجارة والصناعة، بالإضافة إلى وتسليط الضوء على أصحاب الإبداعات المميزة وتكريمهم.
وتعرف مؤسسات وشركات “الريادة الاجتماعية” على انها المؤسسات والشركات التي تعمل على تحقيق أثر اجتماعي أو حل مشكلة اجتماعية، مع السعي لتحقيق عائد مادي يضمن استدامة الأثر الاجتماعي وتعظيمه وانتفاع العاملين في مجال الأثر الاجتماعي.
وهنأت ” أورنج الأردن ” الفائزين بالنسخة المحلية من الجائزة وتمنت لهم التوفيق في النسخة الدولية، مؤكدة على أهمية هذه المسابقة في تشجيع الشباب والشابات على تبني الابتكار القائم على التكنولوجيا من أجل تقديم حلول مجدية اقتصاديا ومجتمعيا، كما عبرت عن شكرها للجنة التحكيم التي قدمت التغذية الراجعة للمشاركين وقامت باختيار الفائزين بعد عرض المشاريع.
وتأتي هذه المسابقة، التي تلتزم أورنج الأردن بتنفيذها منذ عام 2017، امتدادا لجهود الشركة في دعم نمو وتوسع الشركات الناشئة وتطوير المنظومة الريادية، وانطلاقا من دورها كمزود رقمي رائد ومسؤول ضمن مسؤوليتها الاجتماعية التي تولي اهتماما كبيرا لدعم الريادة وتمكين المرأة وتعزيز فرص الشباب.
وتضمنت لجنة التحكيم للنسخة المحلية من الجائزة المهندس نضال البيطار، المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج)، فدى الطاهر، الشريكة الإدارية في صندوق أمام الاستثماري، ديما البيبي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة إنجاز، غدير خفش، المديرة التنفيذية لمؤسسة التعليم لأجل التوظيف الأردنية، سمر دودين، المديرة الإقليمية ومديرة البرامج في رواد التنمية– الأردن، د. يزن الزين، مدير مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية، والمهندسة رنا الدبابنة، المدير التنفيذي لوحدة الاتصال المؤسسي والاستدامة في أورنج الأردن.