أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Jul-2017

«أوبك» تتوقع انخفاض الطلب على نفطها في 2018

رويترز: قالت «أوبك» أمس الأربعاء ان الطلب العالمي على نفط المنظمة سينخفض في العام المقبل، في الوقت الذي يضخ فيه منتجو النفط الصخري الأمريكي ومنافسون آخرون المزيد من الخام، بما يشير إلى أن سوق النفط ستشهد فائضا في 2018 على الرغم من خفض الإنتاج الذي تقوده المنظمة.
وفي تقريرها الشهري، توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» أن العالم سيحتاج إلى 32.20 مليون برميل يوميا من الخام الذي ينتجه أعضاؤها في العام المقبل، بانخفاض قدره 60 ألف برميل يوميا مقارنة مع هذا العام، في الوقت الذي يضخ فيه المنافسون المزيد من الخام.
كما أعلنت «أوبك» أن إنتاجها قفز في يونيو/حزيران إلى مستويات تفوق التوقعات لمتوسط الطلب العالمي على خامها هذا العام والعام المقبل، مما يعرقل جهود تقليص تخمة المعروض إذا استمرت.
ومع ذلك ما زال مسؤولو المنظمة متفائلين بشأن الآفاق المستقبلية. وقال محمد باركيندو، الأمين العام لـ»أوبك»، خلال مؤتمر للقطاع في إسطنبول أمس «ما زلنا متفائلين جدا… بمساعدة السوق على استعادة توازنها».
وبموجب الاتفاق الذي يهدف إلى دعم السوق، تقلص «أوبك» إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، بينما تخفض روسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في المنظمة إنتاجهم بنصف ذلك القدر. ومع بطء وتيرة انحسار التخمة، اتفق المنتجون في مايو/أيار على تمديد الاتفاق حتى نهاية مارس/آذار المقبل. وزاد إنتاج «أوبك» في الأسابيع الأخيرة لأسباب منها تعافي الإمدادات في ليبيا ونيجيريا، المعفاتين من اتفاق خفض الإنتاج نتيجة تضررهما من الصراعات.
وفي تقرير أمس قالت «أوبك» ان إنتاجها زاد 393 ألف برميل يوميا في يونيو إلى 32.611 مليون برميل يوميا، حسب بيانات من مصادر ثانوية تستخدمها المنظمة لمراقبة إنتاجها. وأضافت ان ذلك حدث بسبب ارتفاع في إمدادات نيجيريا وليبيا، علاوة على ضخ السعودية والعراق المزيد من الخام.
وتعني بيانات إنتاج «أوبك» أن مستوى التزام المنظمة بتعهدات خفض الإنتاج بلغ 96 في المئة وفق حسابات رويترز انخفاضا من 100 في المئة في مايو/أيار، وإن كان هذا المستوى من الالتزام ما زال مرتفعا بمعايير أوبك التاريخية.
وقال باركيندو «نحن راضون تماما عن محافظة أعضاء أوبك على مستوى التزام مرتفع جدا».