أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Nov-2019

إيران تقنن وترفع أسعار البنزين

 أ ف ب: بدأت إيران الجمعة تقنين توزيع البنزين، ورفعت أسعاره بنسبة 50 في المئة أو أكثر، في خطوة جديدة تهدف لخفض الدعم المُكلف الذي تسبب بزيادة استهلاك الوقود وتفشي عمليات التهريب. وتقدّم الجمهورية الإسلامية بنزين سيارات يعد الأكثر دعمًا في العالم، إذ يبلغ سعر الليتر 10 آلاف ريال (أقل من تسعة سنتات). وأفادت «الشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط» أنه بدءاً من يوم الجمعة وصاعدا سيكون على كل شخص يملك بطاقة وقود دفع 15 ألف ريال (13 سنتًا) لليتر لأول 60 ليتراً من البنزين يتم شراؤها كل شهر. وسيُحسب كل ليتر أضافي بـ30 ألف ريال. واستُحدثت بطاقات الوقود أول مرّة في 2007 في مسعى لإصلاح منظومة الدعم الحكومي للوقود، ووضع حد للتهريب الذي يجري على نطاق واسع.

وقال رئيس منظمة التخطيط والميزانية الإيرانية، محمد باقر نوبخت، ان حصيلة رفع الأسعار ستستخدم لتمويل دعم 60 مليون محتاج. وأفاد أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أصر على أنه «يجب إعادة دفع جميع العائدات الأضافية من تعديل سعر البنزين إلى الناس». وأضاف في حديث مع وكالة الأنباء الرسمية «إرنا» أنه «سيتم التعامل مع أولى المدفوعات في غضون الأسبوع أو الأيام العشرة المقبلة». وحسب «إرنا»، فقد دفع انخفاض أسعار البنزين بشكل كبير إلى زيادة الاستهلاك مع شراء سكان إيران البالغ عددهم 80 مليونًا ما معدله 90 مليون ليتر في اليوم. وتسبب كذلك إلى ارتفاع مستوى عمليات التهريب المقدّرة بنحو 10 إلى 20 مليون ليتر في اليوم.
وازداد التهريب في وقت انخفض الريال مقابل الدولار منذ تخلّت واشنطن بشكل أحادي عن اتفاق 2015 النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع طهران، وأعادت فرض عقوبات مشددة عليها العام الماضي. وباتت نسبة التضخم تبلغ أكثر من 40 في المئة حاليًا، بينما يتوقع «صندوق النقد الدولي» بأن ينكمش الاقتصاد الإيراني بنسبة تسعة في المئة هذا العام وأن يشهد ركوداً في 2020.