أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Feb-2018

صندوق روسي يُشكِّل تجمع مستثمرين من أجل الطرح الأولي لأسهم «أرامكو»

 رويترز: قال «صندوق الاستثمار المباشر الروسي» أنه يتعهد بتأسيس تجمع «كبير» للمستثمرين من أجل الطرح العام الأولي المُزمَع لشركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو السعودية» البالغة قيمته 100 مليار دولار. وقال كيريل ديمترييف رئيس الصندوق أمس الخميس أنه يتوقع اهتماما واسعا من القطاع المالي الروسي. وكان قد قال في وقت سابق ان صناديق تقاعد روسية تدرس المشاركة في الطرح العام الأولي لـ»أرامكو».

وقال أمس على هامش مؤتمر في سوتشي «نرى اهتماما كبيرا من البنوك الروسية، ومن بنوك الاستثمار الروسية ومستثمرين روس آخرين. لذلك نعتقد أننا سنتمكن من إقامة كونسورتيوم كبير من أولئك المستثمرين».
وأضاف أن الصندوق يعمل مع مستثمرين صينيين على تيسير مشاركتهم في الطرح الأولي، الذي قد يصبح الأكبر في العالم، ويُقّيِّم «أرامكو» بما يصل إلى تريليوني دولار لجمع ما يزيد على 100 مليار دولار.
كانت مصادر قد قالت العام الماضي ان شركات نفط حكومية صينية تريد أن تصبح صاحبة استثمار رئيسي في الطرح العام الأولي. وتزدهر العلاقات بين روسيا والسعودية، أكبر منتجين للنفط في العالم، في ظل نجاح اتفاق تقوده منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» لخفض إنتاج النفط.
وقال ديمترييف ان «صندوق الاستثمار المباشر الروسي» وشركاءه من الشرق الأوسط وآسيا واليابان اشتروا قدرا «كبيرا» من الأسهم الممتازة في شركة «ترانسنفت» الروسية المحتكرة لخطوط أنابيب نقل النفط. وفي وقت سابق أمس قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ان شركة «نوفاتك»، أكبر منتج غير حكومي للغاز الطبيعي في روسيا، و»أرامكو السعودية» وقعتا مذكرة تعاون. وترأس نوفاك وديمترييف وفدا روسيا إلى السعودية هذا الأسبوع. وأضاف الوزير أن «نوفاتك» و»أرامكو» تجريان مناقشات بشأن مشروع الغاز الطبيعي المسال2 في المنطقة القطبية الشمالية، والذي يستهدف بدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال في 2022-2023، مشيرا إلى أنه قد يجري توقيع اتفاق خلال العام الحالي في منتدى اقتصادي من المقرر أن ينعقد في سان بطرسبرغ.
وكانت صحيفة (فيدوموستي) الروسية اليومية قد نقلت عن مصادر لم تسمها أمس أن «أرامكو» تجري محادثات مع «نوفاتك» بشأن حصة في مشروع الغاز الطبيعي المسال2 في المنطقة القطبية الشمالية ومشتريات غاز محتملة من المشروع، لكن متحدثا باسم «نوفاتك» امتنع عن التعقيب.