أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Feb-2021

ارتفاع حجم التجارة الحدودية بين ميانمار والهند رغم «كورونا»

 «الشرق الأوسط»

ذكرت وزارة التجارة في ميانمار، أمس (الأحد)، أن إجمالي حجم التجارة الحدودية الثنائية مع الهند وصل إلى 115.4 مليون دولار أميركي، حتى 12 فبراير (شباط) الجاري، في العام المالي (2021 - 2020)، بزيادة بواقع 59.23 مليون دولار، مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.
وخلال الفترة من الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي حتى 12 فبراير الجاري من هذا العام المالي، صدّرت ميانمار سلعاً بقيمة نحو 114.79 مليون دولار، إلى الهند. وعلى عكس ذلك، بلغت الواردات من ثاني أكبر دولة مجاورة لميانمار 0.62 مليون دولار. وكان حجم التجارة الحدودية بين البلدين 56.18 مليون دولار العام الماضي.
وكانت الهند وميانمار قد أغلقتا الحدود بينهما في مارس (آذار) 2020، غير أنه تم استئناف التجارة الحدودية بينهما في السادس من يناير (كانون الثاني) الماضي في أعقاب وضع قواعد ولوائح خاصة بفيروس «كورونا».
في غضون ذلك، ارتفع العجز التجاري للهند شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بنسبة 26% عن عام سابق في الوقت الذي زاد فيه حجم الواردات.
وزاد عجز ثالث أكبر اقتصاد في آسيا إلى 15.7 مليار دولار من 12.5 مليار دولار في ديسمبر 2019، بعد زيادة حجم الواردات بنحو 7% وتراجع الصادرات بأقل من 1%، حسبما ذكرت الحكومة في بيانات أولية.
وأضافت الحكومة أن واردات الذهب ارتفعت بنحو ملياري دولار، بزيادة نسبتها 82% عما كانت في العام السابق، بينما شهدت المنتجات البترولية أكبر نسبة انخفاض بالنسبة لأي مجموعة سلعية في واردات وصادرات البلاد.
وزادت شحنات الأدوية والمنتجات الصيدلانية إلى الخارج بقيمة هي الأكبر بين صادرات الهند، حيث ارتفعت بنسبة 17% عن العام السابق.