أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Oct-2017

«زين» السعودية تربح 57 مليون ريال وتخفض رأسمالها 38%
رويترز - العربية نت
 
حققت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية «زين» أرباحاً بـ 3 ملايين ريال في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بخسائر بـ266 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.
 
وسجلت «زين السعودية» أرباحاً بـ57 مليون ريال بنهاية الأشهر التسعة الأولى، مقارنة بخسائر 844 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.
 
على صعيد متصل، كشف «زين» السعودية عن توصية مجلس إدارتها بتخفيض رأسمال الشركة، ثم زيادة رأس المال عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية، بهدف إطفاء الخسائر المتراكمة وتعزيز المركز المالي للشركة.
 
وأوصى مجلس إدارة زين بخفض رأس المال بنسبة 38 في المئة إلى 3.6 مليارات ريال، من خلال إلغاء 220 مليون سهم لإطفاء الخسائر المتراكمة البالغة 2.2 مليار ريال. وأوصى مجلس الإدارة بزيادة رأس المال إلى 9.6 مليارات ريال من خلال إصدار أسهم حقوق أولوية بقيمة 6 مليارات ريال. وخلال تعاملات أمس، تراجع سهم زين بنحو 10 في المئة، إلى 6.62 ريالات.
 
وقال مصرفيون، إن الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» فوضت بنكي «سيتي بنك» و«كريدي سويس» لترتيب قرض لدعم استحواذها المزمع على حصة قدرها 12 في المئة في مجموعة زين للاتصالات.
 
ووقعت «عمانتل» خطاب نوايا غير ملزم مع شركة الخير التابعة لعائلة الخرافي، لشراء حصتها البالغة 12 في المئة من «زين» الكويتية للاتصالات في الثامن من أكتوبر وتبلغ قيمة الحصة 946 مليون دولار على أساس الرسملة السوقية الحالية لـ«زين». وذكرت «عمانتل» في السادس عشر من أكتوبر، أنها ستمول الاستحواذ عبر قرض، يقول مصرفيون، إنه قد يبلغ نحو مليار دولار، وما زالت شركة الخير تعكف على تقييم عرض عمانتل.
 
ويأتي هذا بعد شراء عمانتل لحصة 9.8 في المئة في «زين» في أغسطس مقابل 846 مليون دولار.
 
وسيمنح الاتفاق الجديد «عمانتل» حصة قدرها 22 في المئة تقريباً في «زين»، مما يجعلها ثاني أكبر مساهم بعد الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، صندوق الثروة السيادية للبلاد، والتي تملك أكثر من 24 في المئة من الشركة. وامتنع «كريدي سويس» و«سيتي بنك» عن التعقيب. ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من «عمانتل».