أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Apr-2018

كوريا : بين رئيسين ، ترومان وترامب (1) * زيان زوانة
 
فاز ترامب في الإنتخابات الأمريكية للعام 2016 ، واستلم مهامه في بداية العام 2017 كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية. أخاف ترامب وإدارته العالم بتهديداته لكوريا الشمالية وتصميمه على نزع سلاحها النووي ، التي لم يستطع العالم أن يفسرها تماما ، هل هي مجرد رسائل تويترية لا تمثل السياسة الأمريكية ؟ أم هي تصريحات جادة من رئيس جديد؟ وزاد من خوف العالم تناقض تصريحات الإدارة الأمريكية بين الرئيس وبين وزير خارجيته (المقال) وبين وزير دفاعه ، ما جعل العالم يتساءل عما إذا كانت هذه التناقضات مقصودة ؟ أم هي حقيقية تعكس خلافا بين أقطاب الإدارة الأمريكية الجديدة؟ أم هي بين هذا وذاك ؟ أضاف ترامب للمخاوف العالمية تعيينه جون بولتون كمستشار للأمن القومي والمعروف بصقوريته . وبغض النظر عن ديناميكية الأزمة وتطوراتها حتى كتابة هذه السطور بين انفراجات وتعثرات ، تبقى النتيجة ، تعمق خوف العالم من حالة عدم التأكد مما يجري وعدم القدرة على توقع ما يمكن أن يحصل ، في نفس الوقت الذي كانت فيه كوريا الشمالية تعلن عن تجاربها الصاروخية المتقدمة ، والتي أضافت إليها تجربتها النووية ، ما جعل العالم يعيش على حافة من الخطر ، يشعلها الرئيس ترامب بتصريحاته المستمرة ، التي كان يلقي بالمسؤولية فيها على كوريا الشمالية ويتوعدها بالويل الويل ، ثم يعود ليلقي المسؤولية على الصين التي يتهمها أنها لا تكبح جماح جارتها الكورية الشمالية وحليفتها ، ثم يعود ليشرك روسيا بتحمل المسؤولية لأنها تساعد بتدهور السلم العالمي الذي يهدده حليفها الشيوعي وجارها ، كوريا الشمالية.
 
واستمرت الحرب الكلامية على أشدها ، والتي كان لكوريا الشمالية فيها دورا لا يقل عن دور الرئيس ترامب ، هذا بينما كانت اليابان تعلن عن خوفها الشديد من تطورات الوضع ، وكوريا الجنوبية تقف مشدوهة ، فسمحت لأمريكا بنشر منظومة صواريخ تاد المتطورة التي اعتبرتها الصين وكوريا الشمالية تهديدا لها ، إضافة لمنظومة عقوبات اقتصادية عالمية ، فرضها مجلس الأمن ، بصياغة أمريكية على كوريا الشمالية .
 
تطور أزمة شبه الجزيرة الكورية ما زال في الغيب حتى كتابة هذه السطور ، بينما يستعد زعيما الكوريتين للإجتماع في نهاية الشهر الجاري نيسان/2018 ، وبعدها اجتماع ترامب مع الزعيم الكوري الشمالي الذي يحضر له وفدا الدولتين في اجتماعات ما زاللت سرية ، هذا إن تحقق الإجتماع.