أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jul-2017

الحكومة ترفع سعر طن الطحين المدعوم 1.77 دينار

الغد-طارق الدعجة
 
قررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس زيادة سعر الطحين المدعوم  المخصص لانتاج الخبز المنتج من قبل جميع المطاحن بنسبة 3 %.
وبحسب  قائمة الاسعار الجديدة ؛ أصبح سعر طن الطحين المدعوم يباع للمخابز بـ 59.77 دينار بدلا من 57.99 دينارا وبزيادة مقدارها 1.77 دينار لكل طن عن  تسعيرة الشهر الماضي.
وتعتبر هذه الأسعار سارية حتى نهاية الشهر الحالي على ان يتم اعادة النظر بمستويات الاسعار على ضوء تحركات أثمان المشتقات النفطية في السوق المحلية خصوصا مادة الديزل.
وقال المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي ان "إعادة النظر في اسعار مادة الطحين المدعوم  لا علاقة لها بأسعار مادة الخبز وانما ضمن الاجراءات الاعتيادية التي  تجريها الوزارة  بعد تعديل قوائم اسعار المحروقات".
وأوضح البرماوي  لـ"الغد" أن إعادة النظر في اسعار الطحين المدعوم يأتي ضمن اتفاق بين الوزارة ونقابة اصحاب المخابز وذلك على ضوء كلف الانتاج.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز على أنه "في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة".
وكانت الحكومة خفضت أول من أمس سعر اللتر من مادتي السولار والكاز من من 480 فلسا للتر الواحد (9.6 دينار للصفيحة) الى 465 فلسا للتر (9.3 دينارا للصفيحة).
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم  حوالي 720 ألف طن سنويا؛ أي ما يعادل 60 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.
يشار إلى أن معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الايام الاعتيادية وان عمليات احتساب استهلاك المملكة من الخبز يتم من خلال معدل ما يستهلك من مادة الطحين إذ ينتج كل طن طحين ما يعادل 5120 رغيفا.