أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-May-2019

«الملكية لحماية الطبيعة» تدخل السياحة التجريبية لزوار ضانا

 

 
عمان –الدستور - آية قمق - أطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة السياحة التجريبية في محمية ضانا للمحيط الحيوي ضمن برامج برية الأردن، والتي تهدف إلى تطوير السياحة البيئية وتقديم خدمات نوعية للزوار والسياح وإدماج المجتمعات المحلية في هذه البرامج.
وأصبح باستطاعة الزائر في محمية ضانا أن يشارك في نمط حياة المجتمع المحلي، التي تتميز بالبساطة والمتعة، وخلوها من تعقيدات نمط الحياة ذات الايقاع السريع، وتبحر التجربة بالزائر في نمط من الحياة لم يعد موجوداً في مدن اليوم.
ومكنت تجربة السياحة التجريبية الزائر أن يعيش تجربة فريدة، تبدأ بتحضير خبز الشراك على الطابون وبالطريقة التقليدية، وحلب الأغنام والماعز والاستمتاع بتحضير الحليب وتذوقه طازجاً، وتحضير الكعك المحلى بالطرق المحلية، وحراثة الارض على الدواب بالوسائل التقليدية مع السكان المحليين.
وعند دخول ضيوف المحمية تستقبلهم ابتسامة عريضة من المجتمع المحلي الذي يصحبهم بجولة في قرية ضانا التراثية التي تقع بالقرب من مركز الزوار التابع للجمعية الملكية لحماية الطبيعة، لتبدأ رحلة السياحة التجريبية التي أضافت رونقا جديدا على محمية ضانا.
وتهدف «السياحة التجريبية» الى إطالة مدة اقامة الزائر وتعريفه على العادات والتقاليد المختلفة إضافة إلى إشراك السكان المحليين بمنظومة عمل الجمعية وتحقيق هدف تنمية المجتمعات المحلية وتحقيق الفائدة الاقتصادية لهم.
ويقول مدير السياحة في المحمية، رائد الخوالدة، إن ضانا هي درة المحميات في الأردن، إذ تقارب مساحتها 300 ثلثمئة كيلو متر مربع على مد بصر الناظر إلى مرتفعاتها وهضابها وإن إضافة السياحة التجريبية لها تشكل قفزة نوعية، سوف تزيد من حجم الشراكة مع المجتمع المحلي بالإضافة الى أنها تشكل ترفيها جديدا للزوار.
وقال الخوالدة: إن المحمية لم تعد مقصداً للسياح فقط، بل باتت مصدر رزق لعدد كبير من أبناء المنطقة، الذين يعملون فيها بوظائف مختلفة، كما أنها أحدثت نقلة نوعية بالنسبة لعمل المرأة في مثل هذا النوع من المشاريع.
ويوضح أن «المحمية تشغل حالياً ثلاثة مشاريع حرفية، هي مشروع النباتات الطبية والمربيات، ومشروع الحلى الفضية والنحاسية، إضافة إلى مشروع الجلود، الذي يضم حالياً نحو خمسة وعشرين فتاة وسيدة».