أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Dec-2018

اعــفـــاء تــرددات 4.5G من العوائد السنوية

 

 
 
عمان - الدستور - لما جمال العبسه - قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة لـ»الدستور» ان مجلس الوزراء وافق على طلب شركات اتصالات محلية  تمديد الاعفاءات لادخال التكنولوجيا الجديدة لمدة ثلاث سنوات، فيما لم يوافق على طلب اخرى بتقسيط عوائد حيازة الترددات في نطاق 2600 م.هـ التي تتيح تقديم خدمات 4.5G.
واوضح الغرايبة ان القرار بالموافقة جاء باعفاء مشغلي الاتصالات من عوائد الترددات السنوية في نطاق 2600 م.هـ التي تتيح تقديم خدمات الجيل الرابع المتقدم، مشيرا الى ان الاستفادة من القرار تشمل الشركات الحائزة على الترددات في هذه النطاق حتى نهاية العام الحالي.
وتبلغ العوائد الحكومية السنوية لهذه الترددات 2.3 مليون دينار، اي ان الاعفاء بقيمة 6.9 مليون دينار على مدار ثلاث سنوات،مشروطة بادخال التكنولوجيا، والوصول لمرحلة الاستخدام الامثل لها، علما بان تنفيذ القرار يتم من قبل هيئة تنظيم الاتصالات التي اكدت سابقا انها على جاهزة لذلك فور صدور الموافقة.
وكانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات منحت في اواخر العام الماضي Orange الاردن رخصة لحيازة ترددات بعرض (10+10) م.هـ في النطاق الترددي (2600) م.هـ، بسعر 39.5 مليون دينار، وبدأت الشركة وفي اواخر كانون ثاني الماضي باتاحة خدمات 4.5G  لمستخدميها بمستويات وسرعات عالية من الإنترنت المتنقل عريض النطاق التي يمكن أن تصل إلى 250 ميغابت لكل ثانية. 
يذكر ان ترخيص هذه الترددات سيساهم في تعزيز المنافسة في تقديم خدمات الاتصالات في الجيل القادم والنهوض بمستوى الخدمة بما سينعكس إيجابا على مصلحة المشتركين في خدمات الاتصالات في المملكة، ولتحقيق ذلك قامت الهيئة بطرح هذه الترددات للحيازة أمام جميع المشغلين.