أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Mar-2015

"الزراعة" تعلق على تحقيق تهريب متنفذين لمواش سورية

 "الغد" تؤكد دقة معلوماتها

 
عمان- الغد- أثار التحقيق، الذي نشرته "الغد" أمس حول، "دخول 7300 رأس من المواشي من سورية إلى المملكة بصورة غير شرعية من منافذ غير حدودية"، و"تورط شخصيات رسمية ونيابية ومتنفذة في عملية التهريب"، جدلا واسعا في الشارع الأردني.
وفيما حاول الناطق باسم وزارة الزراعة نمر حدادين، عبر توضيح بعثه للصحافة أمس، التشكيك بصحة المعلومات الواردة في التحقيق، عبر توضيح وتصحيح معلومة في تصريح وزير الزراعة عاكف الزعبي لـ"الغد"، ونفيه أن تكون دائرة الجمارك قد أعلنت عن ضبط هذه الكمية المهربة، في هذا الوقت تؤكد "الغد" دقة وصحة ما ورد في تحقيقها، وكل ما ورد فيه، وهو ما أكده وزير الزراعة، ولم ينفه الناطق باسم وزارته أمس، في ذات التحقيق، عندما أقر الوزير لـ"الغد" بعلمه بقضية تهريب المواشي المذكورة، بل وإنه أبلغ رئيس الوزراء بالقضية، وأن الشحنة المهربة باتت في السوق، وأنها مصابة بأمراض حيوانية خطيرة.
وجاء في تصريح الناطق باسم الزراعة أمس "إن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام على لسان وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي، بأنه قد تم تحصين أغنام مهربة، هو غير دقيق، لأن الوزارة لم تضبط أصلا أية أغنام مهربة حتى يتم تحصينها". موضحا أنه "قد يكون حصل خلط، من قول الوزير، أنه لا خوف على الأغنام المحلية، لأن الوزارة تقوم بتحصين الثروة الحيوانية من مختلف الأمراض".
واضاف حدادين، في توضيحه: "كما أن دائرة الجمارك لم تعلن عن ضبط أغنام، دخلت المملكة، بطرق غير مشروعة، مما يجعل الأمر بالنسبة للوزارة مجرد خبر تناقلته وسائل الاعلام. ومن الجدير بالذكر بأن الوزارة، أوقفت الاستيراد من سورية
منذ شهر آب "اغسطس" 2013".
و"الغد" تؤكد انها استقت معلوماتها في التحقيق أمس، من عدة مصادر رسمية، فضلا عن إقرار وزير الزراعة، بكل شفافية وجرأة مشكورة، بالحادثة، والتي لم تقل "الغد" ان الوزارة تتحمل مسؤولية التهريب. 
 وكانت "الغد" نشرت أمس انه تم ادخال 7300 رأس من المواشي، بطرق غير شرعية، وليس عبر المنافذ الرسمية للمملكة مع سورية، وان قيمتها تقدر بما يقارب 3 ملايين دينار.
وأكدت مصادر رسمية أن هذه المواشي المهربة "ينتشر فيها مرض الحمى القمحية (الجمرة الخبيثة) والحمى القلاعية واللسان الأزرق وعدة أمراض وبائية مشتركة بين الإنسان والحيوان".
فيما قال وزير الزراعة إنه أبلغ رئيس الوزراء بدخول هذه الكمية من المواشي، بطرق غير شرعية، دون علم الوزارة بها، وانها تحمل عدة أمراض خطيرة على صحة الإنسان.