أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jun-2017

معرض «لوبورجيه» لصناعات الطيران يفتح أبوابه للجمهور

أ ف ب: فتح معرض لوبورجيه قرب باريس أبوابه أمس الجمعة ولمدة يومين أمام الجمهور، الذي سيتمكن من مشاهدة مختلف أنواع الطائرات بما فيها المروحيات والطائرات المُسَيَّرة، ولا سيما نجمتي المعرض المطاردة الفرنسية «رافال» ومنافستها الأمريكية «أف-35». وهذا الحضور هو الأول للطائرة الأمريكية في أهم معرض عالمي في القطاع، والذي جذب في نسخته السابقة في 2015 حوإلى 350 ألف شخص. وفاضت الايام الأربعة الأولى المخصصة للمحترفين بالطلبيات الجديدة لمجموعتي «بوينغ» و»إيرباص» العملاقتين، في مؤشر على احتفاظ قطاع الطيران العالمي بصحته. ومع فتح أروقة المعرض أمام الجمهور، يتاح للأفراد الاقتراب من الطائرات والمروحيات والطائرات المُسَيَّرة العسكرية والمدنية ومشاهدة عروض تحليق في سماء المطار الواقع إلى شمال باريس.
وقال الطالب الهندي في علوم الطيران شيم، البالغ 23 عاما ويجري برنامج تبادل في ألمانيا «أعشق التكنولوجيا والابتكارات، ومستحيل ان أفوت هذا المعرض». كما قالت أكسيل، التي أتت برفقة زوجها وابنتهما البالغة 9 سنوات، وهي تنظر باعجاب إلى الــطائرات «هذه زيــارتنا الثانية إلى هذا المــــعرض». وبدت مشاركة الولايات المتحدة أوسع مما كانت عليه في المعرض السابق. فإضافة إلى «نجمة» المعروضات «اف-35» عرضت مطاردة «اف-16» وطائرة الشحن سي-130جاي «كيوليس»، ومروحيات «تشينوك» و»أباتش»، ناهيك عن طائرات «اوسبري» الهجينة التي تجمع مقومات الطائرة والمروحية معا. على المستوى الأوروبي تصدرت المعروضات طائرة إيرباص «إيه380» العملاقة بنسقها الجديد، وطائرة «إيه350-1000» الجديدة وطائرة الشحن الثقيل العسكرية «إيه 400 إم» وعدد من المروحيات. كما شاركت طائرات برازيلية ويابانية في المعرض فيما غابت عنه روسيا. وقد اختتم المعرض الفترة المخصصة للمحترفين مساء الخميس بحصيلة بلغت حوالي 900 طلبية او التزام شراء تلقتها «بوينغ» و»إيرباص» العملاقتان.
وخرجت المجموعة الأمريكية ومقرها في سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة) من المعرض بحصيلة تشمل حوالي571 طائرة بقيمة اجمالية تبلغ 74,8 مليار دولار، مقابل 326 طائرة لمنافستها الأوروبية بقيمة 39.7 مليار دولار بسعر العرض. وتشكل شريحة طائرات الرحلات المتوسطة المستفيد الرئيسي من حيوية السوق، فيما تتوقع الشركتان الأكبر في العالم للصناعات الجوية زيادة إلى الضعفين لعديد أسطول الطائرات العالمي في غضون 20 عاما.
إلى جانب شركات تشغيل الطيران، استفاد صانعو المحركات كذلك كثيرا من حسن مسار سوق طائرات الرحلات المتوسطة.
فقد تلقت شركة «سي اف ام»، الفرع المتخصص بمحركات الطائرات لدى «جنرال الكتريك» و»سافران»، 1658 طلبية أثناء المعرض لمحركي «ليب» و»سي اف ام 56» بقيمة 27,3 مليار دولار.
وكانت النسخة السابقة للمعرض في 2015 اختتمت بحصيلة طلبيات توازي 130 مليار دولار.