أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jun-2020

صندوق النقد الدولي يحذر من ارتفاع مستويات الدين و يخفض توقعاته للاقتصاد العالمي هذا العام
وكالات - قلص  صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن الاقتصاد العالمي لهذا العام كما حذر من ارتفاع مستويات الدين في ظل جهود الحكومات لمواجهة تداعيات فيروس "كورونا".
وتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 4.9% في العام الجاري مقارنة بتوقعاته السابق في أبريل بانكماش نسبته 3% خلال 2020.
وأوضح في تقرير توقعاته الاقتصادية بأن أزمة "كورونا" تسببت في تداعيات سلبية أعلى من التوقعات في النصف الأول من هذا العام، كما أن التعافي من هذه الأضرار سيكون أكثر تباطؤاً مما كان متوقعا في السابق.
وخفض الصندوق توقعاته أيضا لنمو الاقتصاد العالمي في 2021 إلى 5.4% من تقديراته السابقة في أبريل عند نمو بنسبة 5.8%، وهو ما يعكس تشاؤماً حيال سرعة التعافي من آثار الجائحة.
وفسر الصندوق هذه التوقعات بأنها نتيجة إجراءات التباعد الاجتماعي التي ستستمر على الأرجح خلال النصف الثاني من العام الجاري والتي ستؤثر بالتبعية على الإنتاجية وسلاسل الإمداد.
وعلاوة على ذلك، توقع الصندوق أن يرتفع مستوى الدين العام العالمي إلى أكثر من 100% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام محذراً من عدم يقين غير مسبوق، وأكد أن النشاط الاقتصادي سوف يعتمد على عدة عوامل مثل مدى استمرار الجائحة والتباعد الاجتماعي والتغيرات في سلاسل الإمداد وديناميكيات سوق العمل.
وأشار إلى أن التراجع العالمي في عدد ساعات العمل خلال النصف الثاني هذا العام سوف يعادل على الأرجح فقدان أكثر من 300 مليون وظيفة بدوام كامل.
وعن الاقتصاد الأكبر في العالم، توقع الصندوق انكماش الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بنسبة 8% هذا العام من تقديرات أبريل بانكماش نسبته 5.9%، في حين توقع نمو الاقتصاد الصيني بنسبة 1% فقط خلال 2020.
وبناء على تقديرات صندوق النقد الدولي، فإن الدين العالمي سوف يصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق خلال عامي 2020 و2021 عند 101.5% و103.2% على الترتيب بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي، بينما سيرتفع إجمالي العجز المالي إلى 13.9% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي هذا العام، وهو ما يزيد بنحو 10% نقطة عن عام 2019.