أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jan-2018

الصادرات المصرية إلى روسيا تتخطى للمرة الأولى 500 مليون دولار

 الحياة-مارسيل نصر 

تشهد العلاقات الاقتصادية المصرية- الروسية تطوراً كبيراً على مختلف الصعد، خصوصاً في ظل التوجه الحالي للحكومتين نحو تعزيز العلاقات بين البلدين الى مستويات غير مسبوقة. وكشف تقرير من المكتب التجاري المصري في موسكو، تناول تطور الصادرات المصرية إلى روسيا الاتحادية من كانون الثاني (يناير) حتى تشرين الثاني (نوفمبر)، أن المؤشرات الأولية تؤكد تخطي الصادرات المصرية للسوق الروسية حاجز الـ500 مليون دولار للمرة الأولى في تاريخ العلاقات التجارية بين البلدين.
 
وأكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية المصري طارق قابيل، أن «الاتفاق جار مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي لوضع خارطة طريق لبدء مفاوضات التجارة الحرة والمخطط انطلاقها خلال الأشهر القليلة المقبلة، والتي تضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان، لتساهم في زيادة معدلات التجارة بين مصر وأسواق هذه الدول».
 
وأوضح أن «الصادرات المصرية لأسواق روسيا الاتحادية حققت زيادة كبيرة من كانون الثاني حتى تشرين الثاني من العام الماضي، وارتفعت بنسبة 32.8 في المئة وبلغت 464.8 مليون دولار مقارنة بـ350 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2016».
 
وأشار رئيس جهاز التمثيل التجاري أحمد عنتر، إلى أن الزيادة في الصادرات المصرية لأسواق روسيا الاتحادية نتجت من الجهود الترويجية المكثفة التي قام بها مكتب مصر التجاري في العاصمة الروسية موسكو، لافتاً إلى أنها أسفرت أيضاً عن تأمين أكثر من 23 فرصة تصديرية بمختلف القطاعات بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار». وأضاف أن «بنود الصادرات المصرية لروسيا شملت 35 بنداً، ما يعكس تنوع هيكل الصادرات التقليدية للأسواق الروسية»، مشيراً إلى أن «هناك فرصاً كبيرة لزيادة صادرات السيراميك والصناعات الغذائية والصناعات الطبية الى جانب الصادرات التقليدية والتي تتضمن البطاطس والبرتقال والبصل».
 
أوضح الوزير والمفوض التجاري ناصر حامد، رئيس المكتب التجاري المصري في موسكو، أن «صادرات الخضار والفاكهة الطازجة حققت زيادة قدرها 39 في المئة وبلغت نحو 359 مليون دولار، مقارنة بنحو 258.5 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2016». وتمثل صادرات الخضار والفاكهة الطازجة 77 في المئة من إجمالي الصادرات المصرية الى أسواق روسيا الاتحادية. وأشار إلى أن «صادرات المنتجات الغذائية الى السوق الروسية بلغت نحو 17 مليون دولار خلال الشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، مقارنة بنحو 9 ملايين دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2016، محققة زيادة بلغت 87 في المئة»، مشيراً إلى أن «الصادرات المصرية من الفراولة (الفريز) المجمدة بلغت نحو 10.7 مليون دولار مقارنة بنحو 3.2 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2016». وأضاف أن «صادرات الأجهزة المنزلية بلغت نحو 24 مليون دولار محققة زيادة قدرها 550 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2016».