أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Sep-2018

شركات المنطقة تتبنى التكنولوجيا في عملياتها

 الحياة-تخطط غالبية الشركات ومجالس إدارتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى إدخال التكنولوجيا عموماً والذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي على وجه الخصوص في صلب عملياتها. إذ يضع 53 في المئة من كبار المديرين التنفيذيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذه التكنولوجيات على رأس أجندات مجالس إداراتهم، وفقاً لتقرير لشركة «إرنست أند يونغ».

 
 
ولفت التقرير الذي يحمل عنوان «قوة التشغيل الآلي الذكي: نحو تفاعل أكثر ذكاء مع الزبائن في دول مجلس التعاون الخليجي»، إلى أن القطاعات التي تتعامل في شكل مباشر مع الزبائن، تركز في شكل أكبر على تقنية التشغيل الآلي، محدداً الخدمات الحكومية وخدمات التمويل والتجزئة باعتبارها القطاعات الرئيسة الثلاثة التي تتعامل مباشرة مع الزبائن، وتستخدم كفاءات محركات التشغيل الآلية الذكية وتستفيد من القدرات الناتجة في إيجاد قيمة جديدة وتحسين تجربة الزبائن ودعم ابتكار المنتجات والخدمات.
 
وأكد رئيس قسم القطاع العام والحكومي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى الشركة فراس قسوس، أن «حكومات دول مجلس التعاون الخليجي تربط بين استخدام الذكاء الاصطناعي والأهداف الاستراتيجية الرئيسة لديها. ويفيد هذا النهج في غرس هذه التقنيات من بداية مرحلة التخطيط، كما يركز بشكل أساسي على تحسين تجربة الزبون أو المواطن، ليكون خفض التكاليف هو ثمرة التشغيل الآلي بدلاً من أن يكون الهدف الرئيس للبرنامج».
 
وأضاف أن «عدد المشاريع والشراكات الجارية لا يزال حالياً منخفضاً نسبياً، وسيكون التعاون مع القطاع الخاص من العوامل الرئيس المساهمة في تحقيق النتائج المرجوة».
 
وأكد رئيس قسم المنتجات الاستهلاكية والتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الشركة أحمد رضا، أن «الذكاء الاصطناعي والتشغيل الآلي للعمليات الروبوتية، تمتلكان إمكانات هائلة لمساعدة تجار التجزئة في دول مجلس التعاون، خصوصاً في مجال تحسين تفاعل الزبائن من خلال العروض المتخصصة»، مضيفاً أن عمليات الذكاء الاصطناعي ستتمحور حول الدمج بين متطلبات المستهلك والإنتاج والتوزيع الفعلي للبضائع المطلوبة حتى تصل ليد المستهلك النهائي».
 
ولفت رئيس خدمات المال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى «إرنست أند يونغ» غوردون بيني، أن «شركات خدمات المال في دول مجلس التعاون تتقدم في مجال التشغيل الآلي الذكي، وتعتمد العديد منها على الخبرة الحالية في استخدام أدوات التشغيل الآلي للعمليات الروبوتية لتشغيل عمليات المكاتب الخلفية آلياً».