أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Sep-2022

المغالاة بأسعار الفائدة والتدخل المطلوب لحماية المواطنين*ينال برماوي

 الدستور

تناولت في هذه الزاوية أكثر من مرة الأعباء المالية و الآثار السلبية التي ستلحق بالمقترضين من البنوك بسبب قرارات رفع أسعار الفائدة على مختلف أدوات السياسة النقدية تماشيا مع قرارات الفدرالي الأمريكي حيث رفع البنك المركزي الأردني أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية بواقع 4 مرات هذا العام .
 
استجابة البنوك لتلك القرارت كالعادة سريعة من خلال رفع أسعار الفائدة على التسهيلات الائتمانية مباشرة فيما كانت استجابتها أقل بكثير ومنها لم تستجب للقرارات السابقة المتعقلة بتخفيض أسعار الفائدة حيث يتطلب من المقترض في كثير من الاحيان تقديم طلب خطي لادارة البنك لغايات تخفيض متواضع جدا على الفوائد وبما لا يتناسب مع نسبة الانخفاض في أسعار الفائدة بموجب ما يتخده البنك المركزي من قرارات .
 
كلف الاقتراض ارتفعت كثيرا هذا العام وبنسبة بلغت 2.25% حيث زادت من 5.85% الى 8.1% مع بداية شهر آب الماضي وقد خاطبت البنوك عملاءها لابلاغهم بتلك الزيادة اضافة الى تمديد فترة انتهاء القرض لعدة أشهر .
 
وبموجب رفع أسعار الفائدة على تسهيلات الأفراد ارتفعت أيضا مدة سداد القرض نتيجة لارتفاع كلفة التمويل وبعض القروض تم تمديد» عمره « لعشرة أشهر سيدفعها المقترض زيادة على الفائدة الأًصلية عند الحصول على التمويل .
 
ما جعلني أعيد التنبية لمخاطر قرارات رفع أسعار الفائدة على المواطنين وضرورة تدخل البنك المركزي لتحديد سقف لرفع أسعار الفائدة من قبل البنوك تماشيا مع قراراته وحماية المقترضين من المغالاة فيها هو الاتصالات والرسائل التي تلقيتها من قبل مقترضين يشكون فيها المبالغة في رفع أسعار الفائدة وتمديد عمر القرض عن المتفق عليه وذلك لتغطية الفائدة الاضافية المستجدة.
 
وأورد في هذه المساحة بعض الرسائل التي زودني فيها مواطنون وصلتهم من قبل البنوك الحاصلين منها على قروض وتظهر الأعباء المالية الكبيرة التي لحقت بالمقترضين وخاصة من الأفراد .
 
- الرسالتان صدرتا من أحد البنوك لعملائه الخميس 2022/9/8
 
«عميلنا العزيز، يرجى العلم بأنه قد تم تعديل سعر الفائدة على القرض الممنوح لكم رقم ( ***** ) لتصبح %8.1 بدلا من %6.6، علماً بأن ذلك سيؤدي إلى تغيير تاريخ انتهاء القرض ليصبح التاريخ الجديد 30/03/2032 بدلا من 30/05/2031 يرجى الاطلاع على الاشعار الذي تم ارساله إلى بريدكم الإلكتروني المعرف لدينا للحصول على جدول السداد الجديد أوتفضلوا بزيارة أقرب فرع للحصول على جدول السداد الجديد».
 
« عملينا العزيز، يرجى العلم بأنه قد تم تعديل سعر الفائدة على القرض الممنوح لكم رقم ( ***** ) لتصبح %8.1 بدلا من %6.6، علماً بأن ذلك سيؤدي إلى تغيير تاريخ انتهاءالقرض ليصبح التاريخ الجديد 31/12/2025 بدلا من 30/11/2025 يرجى الاطلاع على الاشعار الذي تم ارساله إلى بريدكم الإلكتروني المعرف لدينا للحصول على جدول السداد الجديد أوتفضلوا بزيارة أقرب فرع للحصول على جدول السداد الجديد».
 
-الرسالة التالية وصلت لأحد العملاء في حزيران الماضي -
 
« عميلنا العزيز، يرجى العلم بأنه قد تم تعديل سعر الفائدة على القرض الممنوح لكم رقم ( *****) لتصبح %6.6 بدلا من %5.85، علماً بأن ذلك سيؤدي إلى تغيير تاريخ انتهاء القرض ليصبح التاريخ الجديد 30/05/2031 بدلا من 30/01/2031 يرجى الاطلاع على الاشعار الذي تم ارساله إلى بريدكم الإلكتروني المعرف لدينا للحصول على جدول السداد الجديد أوتفضلوا بزيارة أقرب فرع للحصول على جدول السداد الجديد».