أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Apr-2018

تأهيل 8 شركات للحصول على تمويل فرنسي لمشروع ترشيد الطاقة بالبترا

 الغد-رهام زيدان-أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس عن أسماء الشركات المؤهلة للحصول على تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD لتنفيذ مشروع ترشيد الطاقة في منطقة البترا.

وبحسب الوزارة، فقد تم تأهيل 8 شركات وائتلافات متخصصة في تنفيذ تطبيقات وأنظمة الطاقة المتجدد هي C3E وعزت مرجي، 
وجرين تك،  والقبس لحلول الطاقة والصيانة العامة، وائتلاف المستقبل وائتلاف المستقبل وايتاماكس، وACCC وائتلاف السندس ودايكن، وUPB.
وكانت الوزارة أعلنت بداية العام الحالي أنها ومع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة ومن خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي، حصلوا على تمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية على أن يتم استخدام جزء من هذا التمويل في مشاريع لاجراءات ترشيد الطاقة. 
وبناء على ذلك أعلنت الوزارة عن دعوة للشركات المتخصصة من أجل تنفيذ اجراءات ترشيد استهلاك الطاقة في 4 فنادق بمنطقة البتراء، بحيث تكون شركات خدمات مسؤولة عن تنفيذ اجراءات حفظ طاقة عالية ومتوسطة لاربعة فنادق من تصنيف نجمة إلى ثلاثة نجوم في منطقة البترا.
وتتضمن هذه الإجراءات حفظ الطاقة في مجالات الإنارة، من خلال استبدالها بمصابيح موفرة للطاقة على سبيل المثال، إضافة إلى إجراءات ترشيد الاستهلاك في مجالات التدفئة والتبريد وضخ المياه، وغيرها من الإجراءات التي تهدف إلى توفير الاستهلاك.
ومن المتوقع أن  تبلغ مساهمة الصندوق خلال العام الحالي نحو 10 ملايين دينار لتنفيذ مشاريع تتجاوز كلفتها الكلية 50 مليون دينار.
وأطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أمس الخطة الوطنية الثانية لترشيد الطاقة بهدف خفض استهلاك ما يعادل 2000 جيجاواط /ساعة كهرباء للأعوام (2018 - 2020) بكلفة اجمالية تبلغ حوالي 700 مليون دينار.
وبحسب خطاب الموازنة، فإن قانون الموازنة العامة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للعام 2018 يتضمن تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة المخصص لدعم تنفيذ مشاريع مختلفة تستهدف الفئات المدعومة بفاتورة الكهرباء في القطاع المنزلي في مختلف محافظات المملكة، لتخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية على المواطنين وزيادة نسبة الطاقة المتجددة المولدة.