أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jul-2018

تقرير: 1.7 مليار بالغ حول العالم لا يمتلكون حسابات مصرفية

 الراي-نضال الوقفي

كشف البنك الدولي عبر تقرير بعنوان قاعدة بيانات المؤشر العالمي للشمول المالي 2017 أن 1.7 مليار شخص بالغ حول العالم ليست لديهم حسابات في مؤسسات مالية أو من خلال شركات تقديم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول.
 
وبحسب التقرير فإن النساء تمثل 56% من إجمالي البالغين الذين ليست لديهم حسابات مصرفية. ونوه التقرير إلى جملة من الأسباب التي تؤدي بدورها إلى عدم امتلاك البالغين للحسابات المصرفية، ومنها، عدم امتلاك أموال تستدعي امتلاك حساب مصرفي، وبعد المسافة والتكلفة، إضافة إلى امتلاك أحد أفراد الأسرة لحساب مصرفي.
 
ولفت التقرير إلى أن 515 مليون بالغ في مختلف أنحاء العالم فتحوا حسابات إما في مؤسسات مالية أو من خلال شركات تقديم الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول في الفترة بين الاعوام 2014 و2017.
 
وعلى صعيد أهمية الشمول المالي، فإن التقرير كشف عن عدد من المنافع الي يمكن تحقيقها من خلاله، ومنها أن الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول التي تسمح للمستخدمين بحفظ الأموال وتحويلها من خلال الهاتف يمكن أن تساعد في تحسين إمكانات كسب الدخل وبالتالي محاربة الفقر، كما أن الخدمات المالية يمكن أن تساعد بحسب ما ذكر التقرير على تراكم المدخرات وزيادة الإنفاق على الضروريات، ولفت التقرير إلى أن التحول الحكومي من المدفوعات النقدية إلى الرقمية من شأنه أن يعمل على الحد من الفساد الذي يمكن أن يوجد وتحسين مستوى الكفاءة الحكومية.