أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Dec-2018

وادي الأردن: شهران على افتتاح معبر جابر.. وتصدير الخضار ما يزال متوقفا

 

حابس العدوان
 
وادي الأردن–الغد-  رغم مرور ما يزيد على الشهرين، على فتح معبر جابر نصيب إلا أن مشكلة انعدام حركة تصدير المنتجات الزراعية، ما زالت تشكل أهم معضلة تواجه القطاع منذ سبعة مواسم متتالية.
وبحسب رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان الخدام، انه ومنذ افتتاح المعبر منتصف تشرين الأول (أكتوبر) الماضي لم تسمح السلطات السورية بدخول أي إنتاج أردني، رغم أن الأردن يستورد من سورية عدة أصناف كالتفاح والرمان والبصل والثوم والأجاص وغيرها من المنتجات الزراعية.
هذا الأمر بحسب الخدام، تسبب بخسائر فادحة للمزارعين نتيجة انخفاض أسعار بيع منتجاتهم في الأسواق المركزية بأقل من كلف الإنتاج، لافتا إلى ان الموسم الحالي ورغم انه ما زال في بدايته الا ان أوضاع المزارعين تزداد سوءا يوما بعد يوم مع تراكم التحديات الناتجة عن الخسائر المتلاحقة.
ويرى الخدام أن خسائر المزارعين أصبحت مؤكدة، مع بقاء مشكلة إغلاق الأسواق التصديرية واستمرار بقية المشاكل المتمثلة بأسعار مستلزمات الإنتاج وشح مياه الري وتراكم المديونية الزراعية وعدم توفر العمالة الزراعية الكافية وارتفاع أجورها بشكل كبير، مشددا على ضرورة قيام الحكومة بواجبها بالتواصل مع الاشقاء السوريين للسماح بدخول المنتج الاردني للسوق السورية .
 
ويؤكد مزارعون ان كل عام هو أسوأ من الذي قبله اذ ان عدم وجود اسواق تصديرية وارتفاع كلف الانتاج وخاصة اجور العمالة الوافدة ونقص كميات المياه، أدت بمجملها الى تراجع القطاع الزراعي بنسب كبيرة، لافتين إلى أن آمالهم بتحسن الأوضاع بعد اعادة فتح معبر نصيب تلاشت مع تعثر حركة انسياب البضائع بين البلدين.
ويبين المزارع نواش العايد، أن فشل وعدم جدية المعنيين بحل مشاكل القطاع الزراعي وعلى رأسها مشكلة فتح الأسواق التصديرية، يهدد بتوقف العمل بمهنة الزراعة في وادي الأردن، موضحا ان استمرار مشكلة التسويق للموسم السابع على التوالي يزيد من معاناة قلة من المزارعين الذين استطاعوا زراعة أراضيهم الموسم الحالي، والذين قد ينتهي بهم المطاف إلى أن يهجروا أراضيهم كغالبية المزارعين الذين امتنعوا عن الزراعة.