أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Jul-2020

زيادة الفواتير المسددة إلكترونيا عبر نظام “اي فواتيركم” بنسبة 54 %

 الغد-إبراهيم المبيضين

 كشفت آخر البيانات الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني بان عدد الفواتير التي سددها أردنيون عبر نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا “اي فواتيركم” قد زادت بنسبة كبيرة بلغت 54 % وذلك خلال فترة النصف الأول من العام الحالي وذلك مع الاقبال الكبير من الناس على اجراء معاملاتهم وتسديد اثمانها إلكترونيا في مواجهة إجراءات الحظر التي فرضت خلال الأشهر الماضية في مواجهة تفشي مرض كورونا.
واظهرت بيانات المركزي بان الأردنيين سددوا إلكترونيا فواتير ثمنا لخدمات تتبع جهات مفوترة من مختلف القطاعات بلغ عددها 9.7 مليون فاتورة خلال فترة الأشهر الستة الأولى من العام الحالي
وبحسب البيانات فقد زاد عدد الفواتير المسددة عبر اي فواتيركم بمقدار 3.4 مليون فاتورة وبنسبة تصل إلى 54 % وذلك لدى المقارنة باعداد الفواتير المسددة عبر النظام خلال فترة النصف الأول من العام الماضي والتي بلغت وقتها 6.3 مليون فاتورة.
وعلى صعيد متصل اظهرت الارقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني بان قيمة الفواتير التي سددها أردنيون إلكترونيا عبر نظام “اي فواتيركم” بلغت 3.5 مليار دينار خلال فترة النصف الأول من العام الحالي.
وبحسب البيانات الصادرة عن ” المركزي” فان قيمة الفواتير المسددة عبر ” اي فواتيركم” خلال فترة النصف الاول من العام الحالي ومع تسجيلها هذا المستوى تكون قد زادت بمقدار 400 مليون دينار، وبنسبة تقترب من 13 %، وذلك لدى المقارنة بقيمة الفواتير المسددة إلكترونيا عبر النظام خلال فترة النصف الأول من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 3.1 مليار دينار.
ونظام “إي فواتیركم” الذي یشرف علیه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني، هو عبارة عن نظام یربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ویمكن المواطن من استعراض ومعرفة قیمة فواتیره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونیا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وببساطة، یهدف النظام إلى ربط البنوك والجهات المشرفة على انظمة دفع مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المیاه، الاتصالات) لتسهيل عملیة الاستفسار عن قیمة الفواتیر وسدادها من خلال قنوات إلكترونیة متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.
وذكرت بیانات المركزي أن 272 جهة من القطاعین العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادیة أصبحت الیوم مرتبطة بنظام “إي فواتیركم”، وذلك حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي 2020، لتمكن المواطنین من سداد فواتیر عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.
وتتوزع هذه الجهات المفوترة المرتبطة على النظام بین شركات اتصالات، ومؤسسات حكومیة، وجامعات، وشركات كهرباء، ومیاه، ونقابات وجمعیات وغيرها من الجهات.
ومن جهة اخرى يرتبط بالنظام حوالي 30 بنكا وجهة مالية أو مشرفة على نظام دفع وذلك حتى نهاية شهر حزيران ( يونيو ) الماضي.
وزادت أزمة كورونا من الاقبال على الربط على نظام اي فواتيركم من قبل الجهات المفوترة من مختلف القطاعات وزادت من وعي واقبال الناس على تسديد فواتيرهم إلكترونيا وذلك في مواجهة الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة خلال الأشهر الماضية وحدت من حركة الناس مع تطبيق الحجر المنزلي وحظر التجول في مواجهة تفشي كورونا.