أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Jun-2022

صندوق الريادة يدعم 778 شركة في 4 سنوات

 الغد-سماح بيبرس

أكد البنك الدولي أنّ مشروع “الصندوق الأردني للريادة” الذي أطلق عام 2018 ساعد 778 شركة ناشئة وصغيرة ومتوسطة مبتكرة.
وأوضح البنك أنّ الصندوق أصبح مركزًا شاملاً للنظام الإيكولوجي للابتكار في الأردن وقد استقطب 52.034 مليون دولار من رأس المال الخاص من أكثر من 73 مستثمرًا محليًا وإقليميًا وعالميًا.
وعلى الرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، فقد حقق صندوق الشركات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الابتكارية تقدمًا ملحوظًا في جميع الأنشطة الأربعة في إطار دعم إنشاء تدفق الصفقات، وهي برنامج تمكين وتنمية ريادة الأعمال (EEDP)، وشبكة المستثمرين الممولين في الأردن (JAIN)، وبرنامج تطوير الاحتضان والتسريع (IADP) ومنصة سوق تدفق الصفقات (DMP).
ويقدر رأسمال الصندوق الذي كان قد أطلق في أيلول (سبتمر) 2018 بـ98 مليون دولار (50 مليون دولار منها دعم من البنك الدولي و48 مليون دولار من البنك المركزي الأردني)؛ إذ كان البنك قد وافق على دعم هذا المشروع، في 23 حزيران (يونيو) 2017.
وتمت إعادة هيكلة المشروع في 5 أيار (مايو) 2020 للتخفيف من تأثير تفشي فيروس كوفيد- 19 على النظام البيئي لريادة الأعمال والشركات الناشئة الأردني.
وكانت مدة المشروع 6 أعوام؛ إذ ينتهي في تشرين الثاني (نوفمبر) 2023، وتم تمديده الى عام 2024.
وتقوم فكرة الصندوق على دعم الذين لديهم أفكار جديدة؛ إذ يساعد على تطوير أفكارهم الإبداعية والتواصل مع حاضنات الأعمال والجهات المعنية الأخرى، والمساهمة في رأسمال المشاريع المؤهلة والتي تثبت جدواها وقدرتها على الاستدامة من خلال الاستثمار في رأسمال هذه المشاريع، الأمر الذي سيسهم في زيادة نجاح وعدد الشركات الريادية الناشئة وزيادة التشغيل وزيادة المساهمة في الاقتصاد والناتج الإجمالي المحلي.
وكانت الحكومة أعلنت عن استراتيجية الاستثمار المتبعة من قبل الصندوق والتي تتم من خلال الدخول في الاستثمارات المباشرة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب صناديق الاستثمار الخاصة التي تسعى وراء زيادة التمويل في صفقات محددة، وثانيا الاستثمار غير المباشر في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال الصناديق (كشريك متضامن).
ووفقا للبنك من المتوقع أن يدعم الصندوق 400 رائد أعمال/ مؤسسة صغيرة ومتوسطة على الأقل لتجهيزهم للمستثمر، وكذلك تحسين جودة وتنوع الخدمات التي تقدمها الأطراف الوسيطة والشبكات والتي تستهدف تدفق الصفقات في الأردن والهدف من ذلك توفير 140 صفقة قابلة للاستثمار يتم النظر في تمويله من جانب الصندوق.