أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Feb-2018

الأسهم العالمية ترتفع متجاهلة بيانات التضخم الأميركية

 رويترز -واصلت الأسهم الأوروبية تعافيها للجلسة الثانية أمس، بعدما تجاهل المستثمرون ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة وحولوا تركيزهم مجدداً إلى الأرباح القوية لشركات من بينها «آرباص» أكبر شركة طيران أوروبية.

 
وصعد المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.5 في المئة ليبلغ أعلى مستوياته في أسبوع. وما زال المؤشر الرئيس للأسهم الأوروبية منخفضاً 6.5 في المئة من أعلى مستوياته في عامين ونصف العام والذي بلغه في 23 كانون الثاني (يناير).
 
وقادت الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية السوق للارتفاع مع تحقيق أسهم الموارد الأساسية والشركات الصناعية والتكنولوجية أفضل أداء لتتعافى من الخسائر الكبيرة التي تكبدتها الأسبوع الماضي.
 
وكانت أرباح الشركات محور الاهتمام الرئيس مجدداً، وشكلت نتائج الأعمال القوية قوة الدفع لأكبر الأسهم الرابحة وهي «آرباص» و «إبسن» و «ايغون» و «شنايدر إلكتريك».
 
وقفزت أسهم «آرباص» 8.8 في المئة بعدما فاقت أكبر شركة طيران أوروبية توقعات الأرباح ونتائج الأعمال، على رغم أنها تحملت مصاريف جديدة بقيمة 1.3 بليون يورو تتعلق بطائرتها العسكرية «إي400أم». وصعدت أسهم شركة التأمين الهولندية «ايغون» 4.4 في المئة بعدما حققت ارتفاعاً في صافي الربح الفصلي إلى المثلين، وزادت تقديراتها للأرباح المستقبلية بفضل خفض ضريبي في الولايات المتحدة حيث تمارس 60 في المئة من نشاطها.
 
ومن بين كبار الخاسرين سهم «نستله» الذي بلغ أدنى مستوياته في عشرة أشهر، وانخفض 2.4 في المئة بعدما حققت شركة صناعة الأغذية السويسرية العملاقة نمواً ذاتياً هو الأضعف منذ بدأت تسجيل ذلك المعيار في 1996. وارتفع المؤشر «كاك 40» الفرنسي 1.28 في المئة والمؤشر «داكس» الألماني 0.7 في المئة والمؤشر «فايننشال تايمز 100» البريطاني 0.6 في المئة.
 
آسيوياً، ارتفع المؤشر «نيكاي» الياباني بقوة في وقت عاود المستثمرون شراء الأسهم التي تراجعت في الآونة الأخيرة بعدما ارتفعت الأسواق الأميركية في الجلسة الماضية متجاهلة بيانات للتضخم جاءت أقوى من التوقعات.
 
وأغلق المؤشر القياسي مرتفعاً 1.5 في المئة عند 21464.98 نقطة بعدما تراجع إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر أول من أمس، وانخفض لفترة وجيزة دون متوسطه في 200 يوم. وانتعش إجمالاً 28 من بين 33 قطاعاً، فيما سجلت أسهم شركات المال وشركات التصدير أداءً متفوقاً متجاهلة ارتفاع الين.
 
وتحسنت أسهم شركات التأمين مع صعود أسهم «داي-إيتشي لايف هولدنغز» خمسة في المئة و «تي آند دي هولدنغز» 2.6 في المئة.
 
كما صعدت أسهم البنوك، إذ ارتفع سهم مجموعة «ميتسوبيشي يو أف جيه» المالية 1.8 في المئة ومجموعة «ميتسوي سوميتومو» المالية 1.7 في المئة.
 
وتقدمت أسهم شركات التصدير مع صعود أسهم «طوكيو إلكترون» 4.6 في المئة و «هوندا موتور» 1.3 في المئة. وزاد المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً واحداً في المئة إلى 1719.27 نقطة.
 
وكانت بورصة «وول ستريت» قفزت أول من أمس، مع تجاهل المستثمرين بيانات أقوى من المتوقع في شأن التضخم في الولايات المتحدة وإقبالهم على شراء أسهم» فايسبوك» و «أمازون دوت كوم» و «آبل».
 
وأنهى المؤشر «داو جونز» الصناعي جلسة التداول مرتفعاً 253.04 نقطة، أو 1.03 في المئة، إلى 24893.49 نقطة بينما صعد «ستاندرد آند بورز500» الأوسع نطاقاً 35.69 نقطة، أو 1.34 في المئة، ليغلق عند 2698.63 نقطة. وأغلق «ناسداك» المجمع مرتفعاً 130.11 نقطة، أو 1.86 في المئة، إلى 7143.62 نقطة.