أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Sep-2014

من يفك لغز الملكية الاردنية ..؟



رم - ثمة أسئلة كثيرة وعلامات استفهام متعددة تحوم حول وضع شركة الملكية الاردنية ،من حيث التعيينات وقصة دعم الحكومة للشركة وشراء حصة ميقاتي اضافة الى الوضع المالي وطريقة معالجة الخسائروفي هذا السياق جاءت المذكرة التي أصدرها في وقت سابق النائب مصطفى الرواشدة، رئيس لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق في مجلس النواب، وطالب فيها وزارة النقل بإجابات عن ملفات متعددة تخص طريقة إدارة الشركة، وأسباب خسائرها منذ العام 2011، إضافة إلى تفاصيل تملك وتأجير طائرات 'البوينغ'، ومثلها أيضا طائرات 'الإيرباص' و'الإمبراير'.

وفي موازاة ذلك هناك أسئلة مشروعة تتعلق بمقدار ما تدفعه 'الملكية' للشركات التي كانت تتبع لها. وبما أن هذه الشركات (صيانة الطائرات، والتموين، وصيانة المحركات، والتدريب التشغيلي، والأسواق الحرة) تحقق أرباحا، فكيف تدفع لها مبالغ بالملايين شركة خاسرة؟


وتقف ديون 'الملكية' لمصفاة البترول الأردنية، والبالغة 70 مليون دينار، كعنوان آخر لتساؤلات لجنة النزاهة النيابية. فيما زالت تنتظر اللجنة إجابات عن أسئلة الإنفاق في الشركة، عقب معلومات تشير إلى وجود ما يزيد عن 32 مديرا أو مديرا تنفيذيا فيها. ومثلها أيضا أسئلة لا تقل أهمية عن أعضاء مجلس إدارة الشركة، والأسس التي عينوا بموجبها.

كما ظهرت مؤخرا تساؤلات اخرى يطرحها المساهمون في الشركة عبروا خلالها عن غضبهم من تأخير الاجتماع السنوي الذي كان مزمع ان يعقد في عهد المدير التنفيذي السابق في الربع الاول من العام الحالي وها نحن في الربع الاخير من العام وما زال مصير الاجتماع السنوي مجهولا .

ومن اهم التساؤلات المشروعة التي يتوجب على الملكية الاردنية الاجابة عليها :
اولا : اين وصل موضوع دعم الحكومة للشركة وشراء حصة ميقاتي المستاء جدا والذي ابدى ندمه من شراء سهم مرتفع جدا ووصوله الى خسائر فادحة بملايين الدنانير .

ثانيا : الاستفسار عما ستقوم به الملكية وكيف ستقوم بسد الدين المتراكم لمصفاة البترول والذي تجاوز 70 مليون دينار .

ثالثا : ماذا بخصوص التعينات والتفيعات للمواقع الكبيرة والصغيرة للرئيس التنفيذي السابق ومديرة دائرة الموارد البشرية
0والخسائر التي تكبدتها الشركة دون حسيب او رقيب من تعيين لمدير الدائرة التجارية ونائبا للمدير العام والذي يشهد جميع الموظفين ان هناك من هو أكفأ منه كونه اتى من قطاع الاتصالات وليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بقطاع الطيران بالاضافة الى تعيين مدير اجنبي مكانه جاء من شركة طيران اغلقت مؤخرا بسبب الخسائر واعادة تعيين موظفين فصلوا من عملهم بعد توسطات نيابية وشخصيات اخرى والتي سنوافيكم بتفاصيلها لاحقا .

ر.ابعا : ما الاسس التي اعتمد عليها الرئيس السابق ومديرة دائرة الموارد البشرية والتي يصفها الموظفين انها تصول وتجول في الشركة دون حسيب او رقيب وتطبيق بعض القوانين وتكيفها على مزاجهم ومثال ذلك قضية فصل احدى الموظفات والتي قامت رم بنشرها سابقا وتكييفها في وقت اخر في التعيينات والتنقلات الشخصية ، علما فانه وحسب ما وردنا من مصادر انه لا يستطيع احد الاعتراض على قراراتها خوفا من الحاق اضرار به من قبلها علما انه يوجد كفاءات وطاقات خدمت الشركة منذ سنين .

خامسا : بخصوص طائرة البيونج 787 والتي تحتاج الى العديد من الاجابات على العديد من الاسئلة وعلامات الاستفهام حول صفقة الطائرة وعلى ماذا احتفلت الملكية بقدوم هذه الطائرة كما علمت رم انهم سيقومون بذبح عدد من الخراف على الطائرة رغم ان معلومات رم تقول ان على الطائرة مديونية كبيرة ويشاع انها مستأجرة وان الملكية قامت حتى الان بدفع 18 كليونا من ثمنها كدفعات بعد توقيع عقد عام 2007 علما انه يوجد في محرك هذه الطائرة خلل كما نشرت المواقع الاجنبية وعن مواصفاتها اضافة الى قيام خطوط اخرى باعادة هذه الطائرات والغاء الصفقة لوجود هذه العيوب , وحسب ما يشاع فان القسط الشهري لهذه الطائرة هو مليون دينار . فهل تستطيع الشركة مع تراكم هذا الكم الهائل من الديون من تسديد مثل هذا الالتزام ؟؟ وهل سيحل وجود هذه الطائرة التي احتفلت الملكية بقدومها والتقطوا معها الصور مشاكل الملكية ويسدد خسائرها
رم ستقوم بالتحقق من هذه المعلومات بشكل موسع ونشرها بالتفاصيل لاحقا ..

من جهة اخرى فقد اكد العديد من المساهمين ثقنهم برئيس مجلسالادارة والذي يشغل حاليا منصب المدير التنفيذي للشركة بنظافة اليد والسمعة الطيبة والتي ورثها عن والده والاماكن التي عمل بها والتي كانت مصدر ثقة للمؤسسة وللوطن بشكل عام ولثقتهم العالية واملهم به وقيامه بتعديلات وتغييرات على كثير من المواقع المتقدمة في الشركة والتي هي جزء من سبب الازمة الكبيرة والمديونية العالية والقرارات الخاطئة ليعود الناقل الوطني كما كنا نفخر به ونفاخر العالم اجمع .