أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Aug-2019

اتفاق «جيد جداً» بين باريس وواشنطن حول الضريبة على شركات الإنترنت

 الشرق الأوسط 

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الاثنين)، أنه توصل إلى «اتفاق جيد جداً» مع الولايات المتحدة حول الضرائب على عمالقة الإنترنت (غافا)، مؤكداً أن فرنسا ستعوض تلك الشركات بعد التوصل إلى اتفاق دولي بهذا الشأن.
وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب في بياريتز إن دول «مجموعة السبع» اتفقت على «التوصل إلى اتفاق عام 2020 في إطار منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية» بشأن ضريبة دولية على شركات الإنترنت، وفقاً لما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأشار إلى أن فرنسا «ستلغي» الضريبة التي تفرضها، وستعوض الشركات من خلال حسومات على الضرائب الجديدة عند بدء تنفيذ الاتفاق الجديد.
وأضاف ماكرون: «كثير من التوتر يحيط بالضريبة الفرنسية الرقمية. أعتقد أننا تمكنا من إيجاد اتفاق جيد للغاية». وتابع: «إننا في ظل أوضاع غير عادلة على الإطلاق. بعض الفاعلين لا يدفعون ضرائب. وليس فرض فرنسا هذه الضريبة موجهاً ضد شركة أو أخرى، بل يهدف إلى تسوية مشكلة دولية... تفقنا على التوصل إلى اتفاق عام 2020 من أجل إصلاح الضرائب الدولية في إطار منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية»، وكذلك من أجل أن «نتخطى الخلافات الموجودة بيننا». وأوضح أنه «يوم تنفذ هذه الضريبة الجديدة ستلغي فرنسا كل مشاريعها الضريبية، وكل ما دفع سيحسم من الضريبة الدولية».
وقبل وصوله إلى بياريتز حيث عقدت قمة مجموعة السبع، هدد ترمب بفرض ضرائب على النبيذ الفرنسي رداً على الضريبة الفرنسية على الشركات الرقمية التي تطال مجموعات أميركية مثل «آبل» و«أمازون».