أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Apr-2017

الناصر: المخزون الإستراتيجي للمياه للعام الحالي أقل بـ35 مليون م3 عن سابقه
هلا أخبار – أعلن وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر الإثنين، أن المخزون الإستراتيجي للمياه في المملكة خلال العام الحالي يقل بنحو 35 مليون م3 عن العام السابق ، الأمر الذي يتطلب ترشيداً في استهلاك المياه خلال فصل الصيف.
 وأوضح الناصر في حديث لبرنامج الوكيل الذي يقدمه الزميل محمد الوكيل على (ردايو هلا)، أن انخفاض المخزون الإستراتيجي للمياه في المملكة ناجم عن قلة كمية الأمطار خلال الموسم الشتوي الماضي، مشيراً إلى أن ذلك سيرتب أعباءً إضافية على قطاع المياه في المملكة خلال فصل الصيف، وهو الأمر الذي يتطلب ترشيد استهلاك المياه لاسيما خلال شهري تموز وآب.
وتحدث الناصر عن مركز السيطرة والمراقبة لقطاع المياه في المملكة، الذي افتتحه رئيس الوزارء قبل شهرين،  فأكد على أهمية هذا المشروع الإسترتيجي في المحافظة على مصادر المياه وكشف أي خلل أو إعتداء عليها ، مشيراً إلى أن المشروع ذو طابع إستراتيجي من حيث قدرته على إحكام السيطرة على كل قطرة ماء في المملكة، مؤكداً أن ذلك سيسهل عملية إدارة المياه وإيصالها لكل مواطن إضافة الى تقليل هدر المياه بسبب سرعة الاستجابة لأي خلل قد يحدث في إحدى المنشآت المائية على إمتداد المملكة .
وأشار الناصر الى ان المركز سيرتبط بمركز إدارة الأزمات كون المياه لها خصوصية وحساسية هامة ، بحيث يوفر معلومات فنية متطورة على مدار الساعة.
وأوضح الناصر أن من مهام المركز ايضاً مراقبة السدود المائية في مناطق المملكة كافة ، ومعرفة كميات المياه فيها.
 واعتبر الناصر أن رقم الشكاوى الموحد 117116 يشكل نقلة نوعية في عمل الوزارة حيث أصبح بإمكان المواطن وفي أي مكان باالمملكة أن يسجل عبر هذا الرقم أي شكوى بما يمكن وزارة المياه من سرعة التحرك لمعالجة الشكوى.
  وعلى صعيد أخر أكد الناصر أن مشروع نقل المياه من حوض الديسي لمحافظات المملكة يسير كما هو مخططاً  له حيث يزود حاليا محافظات الوسط والجنوب بالمياه، كاشفا عن عزم الوزارة البدء بتزويد محافظات الشمال مع بدايات الصيف من مياه الديسي لإنهاء معاناة المواطنين.