أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Jul-2017

فريز رئيسا لدورة جديدة لجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية ‘‘جيبا‘‘

الغد- عقدت جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) اجتماع الهيئة العامة العشرين وتم خلاله المصادقة على التقريرين المالي والإداري عن أعمالها خلال العامين الماضيين.
وتم خلال الاجتماع انتخاب مجلس إدارة جديد، حيث تم انتخاب جمال فريز رئيساً للمجلس للدورة الانتخابية الجديدة ومدتها عامين وحمد الرفاعي نائبا للرئيس، والدكتورعادل مشهراوي أمينا للسر، والمهندس باسم أبوطالب أمينا للصندوق والمهندسة رولا العموري والمهندس باسل مرجي وعاهد الرجبي أعضاءً في مجلس الإدارة.
وتطرق فريز إلى أهم الفعاليات التي تم عقدها خلال الدورة الماضية، حيث تم تنظيم عدد من الزيارات الاقتصادية إلى جمهورية الجبل الأسود (مونتينيغرو) ومملكة اسبانيا وهنغاريا، كما قامت الجمعية بعقد سلسلة من الندوات واللقاءات مع عدد من المسؤولين وأصحاب القرار بالقضايا والمواضيع التي تهم أعضاء الجمعية بالاضافة إلى توقيع عدد من اتفاقيات التعاون مع المؤسسات الأوروبية النظيرة.
وأكد أن الجمعية تسعى إلى تنظيم المزيد من زيارات الوفود الاقتصادية للدول الأوروبية وتعزيز التعاون مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي، وأكد أن جيبا ستواصل العمل لانجاز المزيد في مسيرتها لتحقيق أهدافها والمساهمة في مسيرة الاقتصاد الوطني التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني، مشيرا الى انها باتت تلعب دوراً فاعلاً في تجسير علاقات القطاع الخاص الأردني مع نظيره الأوروبي.
وبين فريز أن الدور الملقى على عاتق الجمعية مضاعف في ظل التحديات التي تواجه المنطقة جراء الاضطرابات الاقليمية وأهمية تضافر الجهود لتأمين وصول الصادرات الوطنية إلى أوروبا.
وأشار إلى أن (جيبا) تسعى إلى خدمة أعضائها  من خلال مساعدتهم في الدخول إلى الاسواق الأوروبية وزيادة حجم التبادل التجاري مع نظرائهم الأوروبيين بالاضافة إلى زيادة قدراتهم التصديرية إلى تلك الدول.
 كما شدد فريز على أهمية الدور الذي تلعبه جيبا في الترويج  للمملكة وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة والواعدة للقطاع الخاص الأوروبي لما تتميز به المملكة من أمن واستقرار وبيئة استثمارية واعدة.
كما استعرض اهم البرامج والمشاريع المقدمة من الاتحاد الأوروبي إلى المملكة في مختلف المجالات واهمها: تبسيط قواعد المنشأ بين الأردن والاتحاد الأوروبي الذي يتيح الفرصة أمام المنتجين والمستثمرين الأردنيين لتجاوز أهم الصعوبات أمام نفاذ الصادرات الأردنية الى السوق الأوروبية وبالتالي إلى زيادة الصادرات الأردنية والاستفادة من الاعفاءات الجمركية بموجب اتفاقية الشراكة الأردنية الأوروبية، بالاضافة الى دعم الاتحاد الأوروبي الموجه نحو تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمنح المقدمة لدعم المشاريع التنموية .
وأكد على أهمية الاستفادة من الخبرات الفنية التي توفرها البرامج المتاحة من قبل دول الاتحاد الأوروبي للأردن واهميتها وتفعيلها بشكل أكبر لدورها في نقل الخبرة التي تستفيد منها الشركات والمؤسسات.
وقال أن من ضمن الخدمات التي تقدمها الجمعية لتعزيز دورها إعداد برامج أردنية أوروبية مشتركة لتبادل الخبرات، حيث تعتبر الجمعية المسؤولة عن برنامج الخبراء الهولنديين الذي يهدف إلى رفع قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتطوير القدرات التنافسية للشركات والمصانع الأردنية من خلال استقدام خبراء هولنديين في مختلف القطاعات الاقتصادية لتطوير قدرات القطاع الاقتصادي ومواجهة تحديات انفتاح الأسواق، حيث نفذت الجمعية ما يقارب 350 مشروعا خلال الفترة الماضية لعدد من الشركات والمصانع الأردنية للارتقاء بالخدمات والمنتجات التي يقدمونها.
وشكر فريز اعضاء الهيئة العامة على ثقتهم الغالية، وأكد على حرص مجلس الإدارة على الاستمرار في خدمة اعضاء الجمعية ومواصلة العمل على تطوير الجمعية والارتقاء بادائها لتبقى في مقدمة مؤسسات المجتمع المدني والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.